الأردن: أحكام مشددة على المتهمين بقضية أحداث الكرك

13 نوفمبر 2018
حكمت المحكمة على 11 متهماً بالقضية(Getty)
+ الخط -
أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الثلاثاء، أحكاماً مشددة على أحد عشر متهماً، بينهم فار من وجه العدالة، في قضية "أحداث الكرك"، بأحكام تتراوح ما بين الأشغال المؤقتة 3 سنوات إلى المؤبد، فيما قامت بتبرئة أحد المتهمين لعدم كفاية الأدلة.

وفي التفاصيل، أصدرت المحكمة قراراً بحق متهمين اثنين بالإعدام شنقاً حتى الموت، قبل أن تخفضها إلى الأشغال المؤبدة والتي تصل إلى الحبس مدة 25 عاماً. وخفضت الأحكام من الإعدام إلى الأشغال المؤبدة، لإعطاء المتهمين فرصة لإصلاح حالهما كونهما شُبانا وفي مقتبل العمر.

كما أصدرت المحكمة حُكماً بالأشغال المؤقتة لمدة 15 عاماً مع الرسوم على أربعة متهمين بتهم "التدخل بالقيام بأعمال إرهابية باستخدام السلاح أفضت إلى موت إنسان". كما قررت المحكمة حبس 5 متهمين لمدة 3 سنوات، بينما قررت إصدار حكم البراءة بحق أحد المتهمين لعدم كفاية الأدلة.

وعملية "الكرك" الإرهابية بدأت فصولها منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2016 في بلدة القطرانة على الخط الصحراوي جنوب الأردن، واحتدمت بفصلها الدموي في قلعة الكرك الأثرية، والتي انتهت بمقتل 4 مسلحين و4 من رجال الأمن العام و3 من قوات الدرك ومواطنين اثنين وسائحة كندية، فيما أصيب 11 من الأمن العام و4 من الدرك و17 مواطناً وشخصان من جنسيات أجنبية.

ووجهت نيابة أمن الدولة للمتهمين، اليوم، تهم "التدخل بالقيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان بالاشتراك، وتصنيع مواد مفرقعة وحيازة مواد مفرقعة، فضلاً عن حيازة أسلحة وذخائر بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية بالاشتراك، والمؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، وتقديم أموال لغايات استخدامها للقيام بأعمال إرهابية مع علمه بذلك، وبيع ذخائر بقصد استخدامها على وجه غير مشروع بالاشتراك، والتدخل في بيع أسلحة وذخائر".

كما وجهت لهم تهم "حيازة أسلحة وذخائر بقصد استخدامها على وجه غير مشروع، وحيازة سلاح ناري دون ترخيص قانوني، وبيع أسلحة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، والترويج لأفكار جماعة إرهابية، وجمع وتقديم أموال بقصد استخدامها لتمويل الإرهابيين، ومحاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية".

كما أشارت المحكمة، في جلستها اليوم والتي شهدت إجراءات أمنية مشددة، إلى أن 4 متهمين في قضية خلية الكرك الإرهابية مع 5 مقتولين هم من مؤيدي تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان متهمو خلية "الكرك الإرهابية" العشرة الموقوفون على ذمة القضية قد نفوا في وقت سابق، جميع التهم المسندة لهم في ردهم على سؤال المحكمة "إذا كانوا مذنبين أم غير مذنبين".

دلالات