اقرأ في شوارع بيروت: كتب ورقية مجّانية.. لمحاربة الإلكترونية

بيروت

حسين بيضون

avata
حسين بيضون
26 ابريل 2014
4A074655-D624-48D6-9336-E98B8E2698CC
+ الخط -
وصل خمسة أشخاص حاملين كتباً متنوّعة، وانتشروا في مقاهي شارع الحمرا في بيروت. هي خطوة جديدة على المدينة. إذ قام هؤلاء بتوزيع الكتب عشوائياً على العابرين. تنوّعت بين شعرية وتاريخية وفلسفية وأدبية وغيرها. تناقلتها أيدي روّاد شارع الحمرا، بكل فئاتهم العمرية والطبقية.
200 كتاب عربي تسابق المارّون للحصول عليها، في زمن باتت التكنولوجيا فيه رائدة المعرفة، لا الكتاب.
هو ليس سيناريو خرافياً، بل مبادرة قامت بها "دار الساقي" في لبنان، في إطار "أسبوع المطالعة"، من ٢٣ حتى ٣٠ أبريل/ نيسان.
فتى سوري أجبرته الظروف في بلاده على ترك مدرسته والعمل في شوارع بيروت، يحمل كتاباً أعطته إياه إحدى المشاركات في الحملة. ينظر إليه بتعجّب. فقد أخبرته الفتاة أنّ "الكتاب مجانيّ". ابتسم الفتى، وشكرها.
المبادرة حازت إعجاب روّاد شارع الحمراء. عند سؤالهم عن المبادرة وسببها، ردّ القيّمون بأنّها في إطار "التشجيع على المطالعة"، وذلك "بعدما تدنّى مستواها في ظلّ التطوّر التكنولوجيّ".
ورغم أنّ بعض المتواجدين في الشارع أكّدوا محبّتهم المطالعة، أقرّوا بأنّ "وجود الكتب على لوحات إلكترونية، تابلت، حيث يمكن جمع العديد من الكتب، لا يسبّب ضرراً للبيئة، يغنيهم عن الكتب الورقية".
ولفتت مسؤولة التواصل الاجتماعي في "دار الساقي"، ساندي مومجي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "المبادرة تهدف إلى تشجيع الناس على القراءة، بعد سيطرة الكتب الإلكترونية على الورقية". وأوضحت أنّ "الدار قامت بمبادرات مماثلة سابقاً، لكنّ مبادرة هذا العام أوسع".
وأكدت أنّ "رواد الحمراء كانوا بانتظار توزيع الكتب بعدما عرفوا عنها من مواقع التواصل، والجميع تقبّلوا الكتب بترحاب".
لكن لماذا شارع الحمراء؟ تجيب مومجي: "لأنّه من الشوارع التي تجمع الناس من جميع الفئات والطوائف والأعمار". وتؤكّد أنّ "الهدف ليس تجارياً"، وتجزم بأنّ "القيمة الحقيقية تتجلّى في إعادة الاعتبار إلى الكتب والمطالعة".
وكانت الدار قد طلبت من المتلقين، عبر رسائل ورقيّة وضعتها في الكتب، أن يعيروها لأشخاص آخرين، كي تعمّ الفائدة على الجميع.
دلالات

ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
صالون ميون يدشن شهر القراءة في تعز

مجتمع

دشن في مدينة تعز وسط اليمن فعالية شهر القراءة والتي تعد الأولى من نوعها في اليمن الذي يشهد حرباً متواصلة منذ العام 2014، أثرت على المشهد الثقافي.
الصورة
لبنان (أنور عمرو/ فرانس برس)

مجتمع

تتكرّر حوادث التحرش والاغتصاب في لبنان، وبرزت معلومات حول توقيف مدير مدرسة وأستاذ رياضة وموظف أمن، بتهمة تحرش بقاصرات في إحدى المدارس في بلدة كفرشيما
الصورة

سياسة

أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بـ"عملية هجومية" في جنوبيّ لبنان بأكمله.
المساهمون