استمرار تدفق المهاجرين لليونان رغم اتفاق الاتحاد الأوروبي وتركيا

21 مارس 2016
مراكز إيواء في جزيرة ليسبوس اليونانية (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -


أعلنت هيئة تنسيق سياسة الهجرة في اليونان، اليوم الاثنين، أن 1662 مهاجراً وصلوا إلى اليونان منذ بدء تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا أمس الأحد، والذي من المفترض أن يوقف تدفق اللاجئين من تركيا. في حين أشارت السلطات التركية إلى توقيفها نحو 102 لاجئ كانوا ينوون السفر إلى اليونان بطريقة غير شرعية.

وأوضحت الهيئة أن العدد الأكبر من المهاجرين وصل إلى جزيرتي خيوس (830 مهاجراً)، وليسبوس (698 مهاجراً)، القريبتين من السواحل التركية في شمال شرقي بحر إيجه.

وقال المتحدث باسم الهيئة، يورغوس كيريتسيس، إن "استمرار التدفق يطرح مشكلة وتساؤلات حول نوايا كافة الأطراف المعنيين"، في حين أن الاتفاق ينص على أن تبذل تركيا جهوداً لوقف وصول المهاجرين من سواحلها.

وأضاف أنه بموجب النظام الجديد الذي ينص على إعادة كل الذين وصلوا اعتباراً من الأحد إلى تركيا بمن فيهم طالبو اللجوء السوريون، على أن ينقل هؤلاء فوراً إلى مراكز تسجيل قامت اليونان بإنشائها على خمس جزر في بحر إيجه.

وللذين يقدمون طلب لجوء يجب أن يبقوا في هذه المراكز، حتى يدرس خبراء يونانيون وأوروبيون ملفاتهم وفق نص الاتفاق.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: مليون لاجئ وصلوا اليونان منذ 2015

وهذا يجعل خفض تدفق اللاجئين أمراً ملحاً لكيلا تكتظ الجزر، رغم العملية التي أطلقتها السبت السلطات اليونانية لإفراغها من المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا قبل الأحد. وبعد نقلهم إلى مراكز في البر اليوناني يتم إما إبعادهم لأنهم مهاجرون لأسباب اقتصادية أو يوزعون على دول أوروبية.

وأوضحت الهيئة أن التعزيزات التي وعد بها الاتحاد الأوروبي من خبراء وشرطيين، ويفترض أن يكون عددهم 2300 شخص، لم تكن قد وصلت حتى اليوم الاثنين إلى اليونان.

وأضاف المتحدث: "نأمل في ألا يشكل عيد الفصح عند الكاثوليك عامل تأخير في وصولهم لأن الوضع يستلزم رداً عاجلا".

وهذه الآلية المعقدة جداً في التطبيق، والتي نص عليها الاتفاق، تقضي بدرس كل طلب لجوء، بنقل سوري للإقامة في الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا. وقالت المفوضية الأوروبية إن هذه الآلية ستستلزم أربعة آلاف عنصر لموازنة قدرها 280 مليون يورو للأشهر الستة المقبلة.

من جهتها، أعلنت السلطات التركية ضبط 102 أجنبي في قضاء "أواجيك" بولاية جناق قلعة غرب تركيا أثناء استعدادهم للتوجه نحو جزيرة ليسبوس اليونانية بطريقة غير شرعية.

وأفادت مصادر أمنية أن وحدات من قيادة درك القضاء، توجهت نحو قرية "بادملي" في أواجيك بعد تلقيها بلاغاً حول اعتزام مجموعة من الأشخاص الذهاب إلى جزر يونانية بطريقة غير قانونية، وضبطت خلال عمليتها 84 شخصاً بينهم نساء وأطفال من جنسيات سورية وأفغانية وعراقية وإيرانية.

كما ضبطت قوات الدرك 18 شخصاً يحملون الجنسية الأفغانية في شاطئ قرية "أركلي" بالقضاء، كانوا يستعدون للإبحار نحو جزر يونانية بطريقة غير شرعية. وأُحيل الموقوفون إلى مركز إعادة الأجانب في القضاء.


اقرأ أيضاً: اليونان: يصعب تنفيذ الاتفاق الأوروبي التركي حول اللاجئين اليوم
المساهمون