ارتفاع قياسي لبورصة قطر قبل رفع تصنيفها لسوق ناشئة

25 مايو 2014
مؤشر السوق يسجل أعلى مستوى على الإطلاق (أرشيف/getty)
+ الخط -

ارتفع مؤشر بورصة قطر بشكل قياسي، اليوم الأحد، مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق، وذلك قبل أيام من رفع تصنيف البورصة من قبل مؤسسة دولية إلى سوق ناشئة بدلا من مبتدئة، ما زاد من إقبال المستثمرين الأفراد والمؤسسات على الشراء.

وسترفع مؤسسة "إم.إس.سي.آي" لمؤشرات الأسواق، تصنيف قطر والإمارات العربية المتحدة من وضع السوق المبتدئة إلى سوق ناشئة في نهاية الأسبوع، وستضيف عشرة أسهم من بورصة قطر إلى مؤشرها للأسواق الناشئة.

وقفز مؤشر بورصة قطر 2.6% في تداولات نشطة، مسجلا 13351 نقطة، لتبلغ مكاسبه منذ بداية العام 28.6%.

وجاء سهم مصرف الريان في مقدمة الأسهم القطرية، التي ستدرج على المؤشر وسيشكل نحو ربع وزن الأسهم القطرية على "إم.إس.سي.آي". وارتفع سهم البنك المتخصص في المعاملات الإسلامية 4.8%.

وصعد سهم صناعات قطر 2.2% والكهرباء والماء القطرية 1.2%، وسيضاف السهمان إلى مؤشر "إم.اس.سي.آي".

وسوقا دبي وأبو ظبي في الإمارات مغلقتان اليوم الأحد في عطلة عامة، وهو ما جعل المستثمرين من المنطقة يركزون اهتمامهم على قطر حسبما ذكر روبرت برامبرجر، القائم بأعمال رئيس إدارة الأصول في شركة المستثمر الأول في الدوحة.

وقال برامبرجر إن هناك إقبالا من المستثمرين الأفراد والمؤسسات، مضيفا أن "نتائج أعمال الربع الأول من العام جاءت متوافقة مع التوقعات، لكن الأمر يتعلق أيضا بالمستقبل، حيث سيستمر إنفاق قطر الضخم على البنية التحتية".

وأشار إلى المشروعات التي تباشرها الدولة في مجالات الطرق والسكك الحديدية والفنادق والعقارات قبل استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وتابع "يدخل ذلك في حساب الأسعار.. أموال النفط والغاز يعاد ضخها في البلاد من خلال مشروعات البنية التحتية".

وقال برامبرجر إن سوق الأسهم القطرية تتيح عائدات أفضل كثيرا من أصول أخرى، مثل ودائع البنوك والعقارات وأدوات الدخل الثابت، وهو ما عزز ثقة المستثمرين تجاه الأسهم المحلية.

دلالات