ارتفاع أسعار اللحوم يرهق المصريين في رمضان

28 يونيو 2014
ارتفاع أسعار اللحوم في مصر (كارستين وول/getty)
+ الخط -


مع حلول شهر رمضان في مصر، ووسط أزمة اقتصادية ومعيشية، شهدت أسعار اللحوم والدواجن قفزة سريعة، وصل خلالها كيلو اللحم ما بين 75 و80 جنيهاً، داخل الأحياء الشعبية أي بزيادة ستة جنيهات للكيلو، في حين وصل في المناطق الراقية إلى 110 جنيهات، كما ارتفعت أسعار الدواجن ليسجل الكيلو 23 جنيهاً.

وأكد تقرير الغرفة التجارية في القاهرة، أن متوسط أسعار اللحوم الحمراء ارتفع بنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت أسعار الدواجن بنسبة 27%.

وأوضح التقرير الذي حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، أن أسعار اللحوم شهدت ارتفاعات متتالية منذ عيد الأضحى الماضي، وأصبحت لا تستقر على سعر محدد، نتيجة لارتفاع أسعار الماشية.

وأشار إلى أن هناك فجوة واضحة في أسواق الماشية المخصصة للتربية لانتهاء موسم البرسيم، بجانب زيادة الطلب على العجول في الأسواق، نتيجة عودة مزارع التسمين التي توقفت لفترة كبيرة، مما أدى إلى زيادة الطلب وانخفاض العرض، وبالتالي ارتفعت كلف تربية المواشي.
وحول ارتفاع سعر اللحوم، قال نائب رئيس شعبة القصابين (الجزارين) في الغرفة التجارية في القاهرة هيثم محمد لـ "العربي الجديد": إن أسعار اللحوم ارتفعت ما مقداره ستة جنيهات للكيلو، ليتراوح سعر اللحم الكندوز ما بين 65 و75 جنيها للكيلو لدى محلات الجزارة (بائعي اللحوم) ويتراوح سعر كيلو البتلو بين 95 و110 جنيهات حسب المنطقة، و38.5 جنيها للكيلو المستورد بالمجمعات الاستهلاكية".

انخفاض العرض


من جهته، قال خالد عبد ربه صاحب محل (جزارة) في منطقة الجيزة:" إن أسعار اللحوم ارتفعت بشكل واضح، وأغلب المواطنين يتجهون لشراء (الكبد والكلاوي والقلوب) بدلاً من عدم الشراء نهائياً".

وأوضح عبد ربه في حديثه لمراسل "العربي الجديد"، أن كيلو الكبد والقلوب والكلاوي كان يباع الشهر الماضي بـ 61 جينها، لكنه ارتفع حالياً إلى 66 جنيهاً، وكيلو الكبدة المستوردة يباع بين 21 و32 جنيهاً، وكيلو اللحمة الجاموسي الكبير ارتفع إلى 69 جنيهاً، وأسعار اللحوم الضاني ارتفعت لتصل إلى 79 جنيهاً للكيلو، نتيجة توقف النقل ونقص المعروض منها في الأسواق.

وقال: "إن أسعار اللحوم تباع حسب المنطقة، حيث ترتفع في المناطق الراقية عنها في المناطق الشعبية، نتيجة لارتفاع تكلفة الإيجار والحالة المعيشية للسكان"، مشيراً إلى أن توقف مشروع البتلو ساهم في ارتفاع الأسعار، داعياً الجهات الحكومية إلى إعادة النظر في استئناف العمل بهذا المشروع مرة أخرى، إلى جانب العمل على منع ذبح صغار الماشية، وتحسين إنتاج سلالات هجينة جيدة قادرة على انتاج كمية كبيرة من اللحوم.

ارتفاع أسعار الدواجن

كذلك شهدت أسعارالدواجن ارتفاعات كبيرة، فقد قال عضو شعبة الدواجن في الغرفة التجارية نبيل فتحي، لـ "العربي الجديد": إن سعر كيلو الدواجن البيضاء ارتفع بقيمة جنيهين بمزارع الإنتاج، إذ ارتفع من 14 إلى 16 جنيهاً ليباع الكيلو للمستهلك بأسعار تتراوح بين 21 و22 جنيهاً للدواجن الحية، و23 و25 للدواجن المبردة والمجمدة".

وأرجع فتحي ارتفاع الأسعار إلى زيادة تكلفة الأعلاف 500 جنيه تقريباً للطن الواحد، ليصل سعره إلى 4300 جنيه، مقارنة بنحو 3800 جنيه الشهر الماضي، متوقعاً ارتفاع الأسعار خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان إلى أكثر من 25 جنيها للكيلو، نتيجة لارتفاع معدل استهلاك الدواجن في رمضان بنسبة 30% مقارنة بباقي اشهر العام.

وأشار رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية بالقاهرة، الدكتور عبد العزيز السيد، إلى أن حجم إنتاج الدواجن في مصر يبلغ نحو 1.6 مليون طائر يومياً، وحاجة الاستهلاك تبلغ نحو مليوني طائر يومياً، لافتاً إلى أن ثبات معدل الإنتاج خلال شهر رمضان المقبل سيرفع الأسعار بنسبة لا تقل عن 20%، وذلك نتيجة لزيادة الاستهلاك في رمضان بنسبة 30% مقارنة بباقي العام.

وقال السيد، في تصريحات سابقة لـ "العربي الجديد" إن أصحاب المزارع لم يتمكنوا من القيام بدورات إنتاجية جديدة، وسط استمرار الصعود فى أسعار الأعلاف".

وأضاف "أن ارتفاع درجة الحرارة التي تشهدها مصر هذه الأيام له انعكاسات سلبية على مزارع الدواجن، لأنه لا يشجع صغار الدواجن على تناول أغذية الأعلاف بسبب الحرارة الشديدة، خلافاً للجو البارد الذي تقبل فيه على تناول الغذاء، وبالتالي يؤثر على نقص المعروض من الدواجن نتيجة لكثرة نفوق الطيور الداجنة داخل المزارع".

(الدولار = 7.18 جنيه مصري)

دلالات
المساهمون