اختفاء "تقرير مباراة" يثير ضجة في السعودية

26 سبتمبر 2014
اختفاء تقرير الحكم أثار جدلاً في السعودية (Getty -ارشيفية)
+ الخط -

أثار اختفاء تقرير حكم مباراة النصر والفتح في المرحلة الرابعة من الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، جدلاً كبيراً في الأوساط الرياضية السعودية، بعدما وقعت لجنة الانضباط غرامة مالية على نادي النصر السعودي رغم عدم وجود التقرير.

وفجر اختفاء التقرير وتوقيع عقوبة بدون العودة إليه، أصداء واسعة من قبل الجماهير السعودية عامة، وجماهير النصر خاصة، مما حدا بلجنة الانضباط التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم إلى الطلب من أمانته العامة تشكيل لجنة "تقصي حقائق"، حول اختفاء تقرير حكم المباراة، التي انتهت بفوز النصر بأربعة أهداف لهدفين.

وتساءل الكثيرون عن دوافع قرار لجنة الانضباط بحق النصر حين فرضت عليه غرامة بلغت (10) آلاف ريال (ما يعادل 3 آلاف دولار)، دون الاستناد إلى تقرير حكم المباراة، لكن مصادر في لجنة الانضباط أشارت إلى أن قرارها جاء بناء على "جهد شخصي" من قبل سكرتيرها القانوني عبر التواصل مع احدى لجان الاتحاد، وحصوله على تقرير المباراة.

ومن المعروف أن الامانة العامة لاتحاد الكرة السعودي تقوم بتزويد اللجان القانونية في الاتحاد بتقارير حكام المباريات فور انتهائها، إلا أن تقرير مباراة النصر والفتح وصل إلى لجنة الانضباط عبر طريق آخر غير الأمانة العامة للاتحاد.

وردت لجنة الانضباط بأن قرارها، بتغريم النصر، صحيح وفقا للباب الثاني من لائحة الانضباط، واستنادا إلى المادة 117 من صلاحيات سكرتير اللجنة القانونية بالتحري عن المعلومات، في حين تبين المادة 118 ضرورة تعاون لجان الاتحاد مع الهيئات القضائية حول المعلومات، وهو ما يؤكد صحة الإجراءات التي قامت بها لجنة الانضباط.

وكانت لجنة الانضباط قد عاقبت النصر بهذه الغرامة المالية، بعد حصول لاعبيه على ست بطاقات صفراء في المباراة، في الوقت الذي  تتعرض فيه لجنتا الانضباط والحكام في الاتحاد السعودي إلى العديد من الانتقادات، سواء من أوساط الأندية والجماهير، وحتى وسائل الاعلام المختلفة.

المساهمون