اتفاق تركي أميركي لتدريب وتجهيز المعارضة السورية

19 فبراير 2015
ثوار يتصدون لقوات الأسد في ريتان بحلب (فرانس برس)
+ الخط -
وقعت تركيا والولايات المتحدة الأميركية، مساء اليوم الخميس، اتفاق "تدريب وتجهيز" عناصر من المعارضة السورية.

ووقع عن الطرف التركي، مستشار وزارة الخارجية، فريدون سينيرلي أوغلو، بينما وقع عن الطرف الأميركي، سفير الولايات المتحدة في أنقرة، جون باس. وكان ذلك في مقر وزارة الخارجية التركية في أنقرة.

وقال سينيريلي أوغلو إن التوقيع هو الخطوة الأولى في مرحلة التدريب والإعداد، وأضاف: "الاتفاق خطوة هامة ضمن الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة. التوقيع خطوة أولى في مسار يحتاج منا إلى العمل الكثير. الجغرافيا المحيطة بنا، والعديد من المناطق في العالم، تعيش حالة فوضوية كبيرة، أعتقد أن عملنا المشترك سيُظهر فرقاً واضحاً في هذا المجال".

وقال السفير الأميركي إن "العمل المشترك دائما يجعلنا أقوياء، ويضع المنطقة في وضع أفضل وأقوى، وهذه ليست إلا بداية، أتفق معك (مستشار وزير الخارجية) في أن لدينا الكثير لنعمله في هذا الطريق".

وقدم باس الشكر إلى الطرف التركي لتوقيع اتفاق تدريب المعارضة السورية، قائلاً: "المراحل التي مر بها الاتفاق تدل على المبادئ المشتركة، التي تتمتع بها العلاقات الاستراتيجية الأميركية التركية".

إقرأ أيضا :{اتفاق تدريب المعارضة السورية يطوي خلافات أنقرة وواشنطن}

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن اليوم الخميس، أن مستشار الخارجية، سينيرلي أوغلو، والسفير الأميركي في أنقرة، وقعا اتفاقاً لتدريب المعارضة السورية، مشيراً إلى أن عناصر المعارضة المدربين، سيقاتلون قوات النظام السوري، وتنظيم داعش الإرهابي، وكافة التنظيمات الإرهابية في سورية.

وقال الوزير التركي، في حديثه للصحافيين، إنه سينشر في وقت لاحق تفاصيل الوثيقة الموقعة مع الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن الحكومة التركية أن ذلك التدريب قد يبدأ أوائل الشهر المقبل.