عائلات المحتجزين الإسرائيليين تحشد للتظاهر بعد إعلان العثور على 6 جثث في رفح

01 سبتمبر 2024
عائلات المحتجزين خلال احتجاج في تل أبيب، 31 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

دعا منتدى عائلات المحتجزين إلى تنظيم احتجاج حاشد ضد نتنياهو اليوم

زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال العثور على الجثث تحت الأرض في رفح

يواصل نتنياهو عرقلة التوصل إلى اتفاق عبر فرض شروط جديدة

أثار إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي العثور على جثث ستة محتجزين في قطاع غزة، غضباً غير مسبوق بين عائلات المحتجزين في قطاع غزة، حيث اعتبرت أنه خطوة متعمدة من قبل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لتخريب صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين ووقف إطلاق النار.

ودعا "منتدى عائلات الرهائن"، يوم السبت، إلى تنظيم احتجاج حاشد ضد نتنياهو اليوم الأحد، قائلاً: "لقد تخلى نتنياهو عن الرهائن. هذه حقيقة الآن. ندعو الجمهور إلى الاستعداد. سنوقف البلاد ابتداءً من الغد (الأحد)". فيما أعرب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ عن أسفه لعدم التمكن من إعادة المحتجزين أحياءً.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن يوم أمس السبت العثور على جثث ستة محتجزين في قطاع غزة، قبل أن يعلن المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري اليوم الأحد، أن الجثث تعود لـ"كرمل غات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، والكسندير لوبنوف، والموغ ساروسي، والضابط أوري دانينو". وزعم المتحدث باسم الجيش العثور على الجثث تحت الأرض في رفح وعلى بعد كيلومتر من المكان الذي عُثِر فيه على المحتجز فرحان القاضي، مشيراً إلى أنهم كانوا قد اختطفوا خلال هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وادعى أن المحتجزين قتلوا قبل وقت قصير من وصول قوات الاحتلال إليهم، على يد مقاتلي حركة حماس.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن ليل السبت، العثور على جثث ستة محتجزين في قطاع غزة، بما في ذلك جثة الإسرائيلي الأميركي هيرش غولدبرغ بولين. وقال بايدن في بيان: "في وقت سابق (السبت)، عثرت القوات الإسرائيلية في نفق تحت مدينة رفح، على جثث ستة رهائن كانت حماس تحتجزهم"، مضيفاً: "لقد تأكّدنا الآن أن أحد الرهائن... كان المواطن الأميركي هيرش غولدبرغ بولين".

وقبيل إعلان هوية الجثث، قال بايدن، في حديثه للصحافيين في ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير، إن موظفيه على اتصال بالإسرائيليين، وأكدوا أنهم عثروا على جثث في غزة، إنه "لا يزال متفائلاً" بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وقال: "أعتقد أننا على وشك التوصل إلى اتفاق. حان الوقت لإنهاء هذه الحرب". وأضاف بايدن: "نعتقد أننا قادرون على إتمام الاتفاق، لقد قالوا جميعاً إنهم متفقون على المبادئ".

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه بنيامين نتنياهو عرقلة التوصل إلى اتفاق عبر فرض شروط جديدة مع إحراز أي تقدم بالمفاوضات، رغم حثّ رؤساء أجهزة الأمن الإسرائيلية نتنياهو على ضرورة التوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين وإعادة الهدوء على الجبهة اللبنانية. وأخيراً وصل الخلاف بين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت الذي يدفع باتجاه إبرام اتفاق خلال هذه المرحلة، إلى حد الصراخ خلال جلسة صوّت خلالها الكابينت الإسرائيلي على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا.