اتساع عجز الميزان التجاري لتونس في 3 أشهر

29 مايو 2014
رئيس الحكومة التونسيّة مهدي جمعة (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال البنك المركزي التونسي يوم الخميس، إنّ عجز الميزان التجاري زاد في الربع الأول من 2014 إلى 3.8%، مقابل 2.6% في نفس الفترة من العام الماضي، بسبب تفاقم عجز المبادلات التجارية الخارجية، ما أدى إلى تراجعٍ في احتياطيات العملة الأجنبية للبلاد.

وأضاف البنك المركزي التونسي في بيانٍ بموقعه على الإنترنت أنّ العجز التجاري سببه "تواصل تفاقم عجز المبادلات التجارية مع الخارج نتيجة تفاقم عجز ميزاني الطاقة والمواد الغذائية".

وأشار إلى أنّ العجز التجاري تسبب في تراجع احتياطات العملة الأجنبية ليبلغ في 27 من مايو/أيّار حوالي 10.61 مليار دينار (6.50 مليار دولار) أو ما يعادل تكاليف واردات 95 يوماً، مقارنة مع 11.20 مليار دينار (6.87 مليار دولار) أو ورادات 106 أيام في نهاية عام 2013، وذلك رغم السحوبات على القروض الخارجية.

ودعا البنك المركزي التونسي لاتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تدهور التوازنات الاقتصادية وتوجيه الموارد الوطنية لتعزيز مجالات الاستثمار والإنتاج.

وكانت الحكومة التونسية برئاسة مهدي جمعة، قالت مؤخراً إنّها تتوقع أن يصل معدل النمو إلى 3% هذا العام، وذلك على أساس أرقام السياحة وكذلك التوقعات للمحصول الزراعي وإنتاج الفوسفات.

الدولار = 1.63 دينار تونسي.

دلالات