إيرباص.. نهاية الخدمة في حفظ السلام

13 مارس 2017
(في مطار بروكسل المحلي، تصوير: تيري موناس)
+ الخط -

قبل عام تقريبًا، قدّم مولر المدير التنفيذي لشركة "فولكس فاغن"، مشروعًا في مجال جديد. ضمن الانشغال في مواكبة تطوير مجموعة السيّارات، وكانت الشركة قد انقطعت عن تطوير نماذج طائرات إيرباص A319.

الآن تؤكّد شركة "فولكس فاغن" للعالم، أن هذا النموذج من الطائرات ستبيعه شركة لوفتهانزا لإضافة التعديلات اللازمة عليها وبيعها على أنها طائرات استطلاع لسلاح الجو الألماني. لا تتوفّر تفاصيل حول عمليات البيع المزدوجة. ولا معلومات عن أيضًا سعر البيع، هذا بالنسبة لشركة فولكس فاغن.

تم تأكيد وجود طائرة إيرباص منذ 20 يوليو/ تموز من العام الماضي لدى وحدة الصيانة الخاصّة بشركة لوفتهانزا في هامبورغ "حيث إن هذا المكان هو المكان السليم للاحتفاظ بها".


استخدام طائرة إيرباص لأغراض الرصد
يجب على لوفتهانزا تزويد الطائرة بتقنيات تكنولوجيا المراقبة بما يتناسب مع الهدف من عملها، والتي تُدعى طوافات المراقبة، هذه الطائرة ستدخل ضمن نظام الأجواء المفتوحة الألماني، وستكون مجهّزة خصيصًا لحلف شمال الأطلسي Nato ودول حلف وارسو لتحليقات المراقبة المشتركة من أجل حفظ الأمن والسلام.

انتهت اتفاقية السماء المفتوحة عام 1992، بعد نهاية الحرب الباردة. حيث إن أساس الفكرة يعود للرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور عام 1955. الطائرات يمكنها التقاط صور وفيديوهات بصرية، تحتوي على ردارات، تلتقط أيضًا صورًا بالأشعة تحت الحمراء.

أما بالنسبة للتحليقات والمهمّات فيجب إخبار الجهات المعنية قبل التحليق. حيث يشارك مراقبون من الدولة التي تكون بها المهمّة المطلوبة التحليق، ويحقّ لهم أخد نسخة عن التسجيلات.


مناقصة مفصّلة لشركة "فولكس فاغن"
قبل مدّة قصيرة من عيد الميلاد عام 2015، درست السلطة الشرائية في الجيش الألماني مناقصات لاحتياجات طائرة A319 التقنية من أجل إعدادها للمهّمة المعدّة من أجلها. وافق البرلمان على مبلغ 60 مليون يورو للشراء. ويرى خبراء الصناعة أن هذه الصفقة مفصّلة لشركة "فولكس فاغن"، ومن الآن فصاعدًا بواسطة تقنيات لوفتهانزا أصبحت نموذج هذه الطائرة هي الأنسب لهذه المهمّة؛ حيث تلقّت الحكومة بالفعل عدة عروض لنماذج أخرى من طائرات إيرباص الخاصّة بلوفتهانزا.

كم من المال يُتوقّع أن تحصل عليه شركة "فولكس فاغن" مقابل طائرة إيرباص عمرها 16 عامًا؟ الجديد منها يكلّف 90 مليون دولار.


كم من الطائرات تملك فولكس فاغن؟
أحيا خليفة ماتيس مولر بالفعل في ديسمبر/ كانون الأوّل 2015، أكبر أسطول خاص بمجموعة Dax المكوّن من 10 طائرات. "فولكس فاغن" جمعت أسطولها ضمن خدمات شركة lion للخدمات الجويّة، حيث تقع الشركة في جورج تاون في جزر كايمان وقاعدتها مطار براونشفايغ. وبرّرت الشركة التسوية القانونية لها للطيران في شركة بعيدة عن الوطن بحقوق التحليق دون دفع ضرائب.

الأسطول هو الأكثر حركة، بناءً إلى قواعد البيانات فإن عدد الطائرات ليس تسعا بل 12 طائرة. لكن أوضحت "فولكس فاغن" أن الطائرات المستخدمة فقط تسع. ومع ذلك لا يزال هذا أسطولًا كبيرًا.

المساهمون