إيران وبريطانيا تستأنفان علاقاتهما الدبلوماسية المباشرة

20 فبراير 2014
من الاحتجاجات أمام الممثلية البريطانية في طهران في ٢٠١١
+ الخط -

استأنفت إيران وبريطانيا، رسمياً، علاقاتهما الدبلوماسية المباشرة، اليوم الخميس، منهيتين نظام حماية المصالح من جانب دولة أخرى، الساري منذ نهاية 2011.
وأعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني، مجيد تخت روانجي، لوكالة الأنباء الطلابية "ايسنا" أنه "اعتباراً من اليوم، العلاقات بين بريطانيا وإيران عادت الى مستوى قائمين بالاعمال غير مقيمين". وأكد أن علم كل من البلدين رفع على ممثليتيهما الدبلوماسيتين في لندن وطهران.
من جهتها، كتبت وزارة الخارجية البريطانية على حسابها على تويتر "اليوم، أنهت المملكة المتحدة الاتفاقات الرسمية للقوة الحامية في ايران. سنواصل علاقاتنا بشكل مباشر عن طريق قائمين بالاعمال غير مقيمين".
ورداً على سؤال لوكالة "فرانس برس"، قالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية، إنها لا تملك معلومات بشأن السفارة الايرانية في لندن.
وكانت السفارة الايرانية في لندن قد أُقفلت رداً على الهجوم على الممثلية البريطانية في طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على اعلان بريطانيا فرض عقوبات جديدة على ايران على خلفية برنامجها النووي.
إلا أن البلدين لم يقطعا رسمياً علاقاتهما، اذ تولت سلطنة عمان رعاية المصالح الإيرانية في بريطانيا، فيما رعت السويد المصالح البريطانية في إيران.