إيران: محادثات اسطنبول جدية وصعبة

30 يناير 2015
الهدف من اجتماع اسطنبول هو تسريع المحادثات (الأناضول)
+ الخط -

انتهى الاجتماع بين الوفد المفاوض الإيراني ونواب وزراء خارجية كل من بريطانيا، فرنسا وألمانيا، والذي عقد في اسطنبول أمس الخميس، من دون تحقيق نتائج حاسمة كما نقلت المواقع الإيرانية.

وأوضح نائب وزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي، والذي كان على رأس الوفد الإيراني، أنّ الاجتماع بحث النقاط الخلافية التي ما زالت عالقة على طاولة الحوار بين إيران ودول 5+1، واصفاً هذا الاجتماع بالصعب والجدي.

ونقلت وكالة "الأنباء الإيرانية الرسمية" (إرنا)، عن عراقجي قوله، إنّ التفاوض مع ست دول تختلف وجهات نظرها حول القضايا المتعلقة ببرنامج إيران النووي أمر صعب، مشيراً إلى أنّه "كلما اقترب الحديث عن التفاصيل أكثر، كلما ازداد الاختلاف في وجهات النظر".

ومع هذا، اعتبر أنّ الاجتماع كان مفيداً ولكن لا يمكن القول بأنّه تم إحراز تقدمٍ كبير، مشيراً إلى أنّه من المبكر الحكم على هذا الأمر، إذ إنّ التوصل لنتيجة في مفاوضات إيران النووية، يحتاج لإرادةٍ سياسية حقيقية.

وكان الوفد المفاوض الإيراني، قد عقد اجتماعاً مع الوفد الأميركي على مستوى مساعدي وزراء الخارجية، في ميونيخ، الأسبوع الفائت، في حين تستمرّ الاجتماعات مع كل من الوفدين الروسي والصيني، إذ إنّ إيران تتشاور ومسؤولي هذين البلدين بشكلٍ دائمٍ ومنفصل، كما قال عراقجي.

 الاجتماع بين إيران ونواب وزراء خارجية كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في اسطنبول، دام لأربع ساعات، حيث ناقش الحاضرون الملفات الخلافية، والمتعلقة أساساً بعدد أجهزة الطرد المركزي التي تمتلكها إيران، وملف تخصيب اليورانيوم.

في وقتٍ سابق، أعلن عراقجي قبل بدء الاجتماع من اسطنبول، أنّ الهدف منه هو تسريع مسار المحادثات مع دول 5+1 في محاولة للتوصّل لاتفاق نووي بين إيران والغرب.
 

 

المساهمون