إيران تصر على زيادة الإنتاج النفطي لتعويض خسائرها

17 فبراير 2016
شركة النفط الإيرانية (Getty)
+ الخط -

 


قال مندوب إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، اليوم الأربعاء، إن إيران ستواصل زيادة الإنتاج إلى أن تصل إلى مستوى إنتاجها قبل فرض العقوبات الدولية عليها بسبب برنامجها النووي.

وأضاف في تصريحات صحافية، أن: "مطالبة إيران بتجميد مستوى إنتاجها غير منطقية.. عندما كانت إيران تخضع للعقوبات رفعت بعض الدول إنتاجها وتسببت في هبوط أسعار النفط.. كيف يمكن لها أن تتوقع الآن من إيران أن تتعاون وتدفع الثمن؟".

واتفقت أربع دول نفطية، هي السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر، أمس الثلاثاء في اجتماع بالدوحة، على تجميد مستويات الإنتاج عند مستوى شهر يناير/كانون الثاني الماضي، لكن الاتفاق مشروط بمشاركة باقي المنتجين، وعلى رأسهم إيران والعراق.

وتعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل، يومياً، فوق مستوى الطلب، ما يعطي أهمية لأي مساع بين منتجي النفط في العالم للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

وذكر مندوب إيران لدى أوبك أنه: "لقد قلنا مراراً إن إيران سترفع إنتاجها النفطي إلى أن يصل إلى مستوى ما قبل العقوبات".

وبُعيد رفع العقوبات المفروضة على طهران على خلفية برنامجها النووي، الشهر الماضي، سارعت طهران إلى الإعلان عن رفع إنتاجها النفطي نصف مليون برميل يومياً.

وقال مدير شركة النفط الإيرانية، ركن الدين جوادي، السبت الماضي، إن بلاده شحنت أربعة ملايين برميل من النفط الخام على ناقلات متجهة إلى أوروبا في يوم واحد.
 
وأمس الثلاثاء، قال وزير الطاقة الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، إنه سيجتمع مع نظيريه العراقي والإيراني في طهران، اليوم الأربعاء، لمناقشة اتفاق بشأن تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني.

 

 

 
اقرأ أيضاً:
الكبار يثبتون إنتاج النفط ومخاوف من عراقيل إيرانية
روسيا تعلن عن التوصل لاتفاق مشروط لدعم أسعار النفط