إماراتية تثير تعليقات يمنية: لماذا بن دغر ذهب إلى سقطرى.. والشرعية لبحاح

06 مايو 2018
قالت الكتبي إن الإمارات من بنى الجزيرة (يوتيوب)
+ الخط -
أثارت تصريحات رئيس مركز الإمارات للدراسات، ابتسام الكتبي، حول أزمة بلادها مع اليمن في جزيرة سقطرى، تعليقات يمنية واسعة على مواقع التواصل، بعد أن تضمنت تبريرات "غريبة" لتحركات أبوظبي العسكرية في الجزيرة اليمنية الواقعة شرقي البلاد.

وكانت الكتبي تتحدث لقناة "بي بي سي" البريطانية، مساء أمس، حين سألتها المذيعة عن الدافع وراء إرسال الإمارات قوات عسكرية إلى سقطرى بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر، فكان الرد بسؤال لماذا بن دغر يذهب إلى سقطرى؟ كما قالت إنه ذهب إلى سقطرى "لغاية في نفسه".



كما قالت الكتبي إن الحكومة الشرعية التي تم على أساسها صدور قرار الأمم المتحدة إشارة لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 (2015)، ليس هذه الحكومة، بل حكومة رئيس الوزراء السابق، المقرب من الإمارات، خالد بحاح.

وتناقل يمنيون تصريحات الكتبي على مواقع التواصل الاجتماعي، مع عدد كبير من التعليقات التي نظرت إليها، كأحد الشواهد على التصرفات الإماراتية تجاه الحكومة اليمنية، بدعم التمردات ضدها وإعاقة عملها في المناطق التي تتواجد فيها قواتها ضمن التحالف بقيادة السعودية.

الجدير بالذكر أن هذه التصريحات الإماراتية حول الأزمة مع الحكومة اليمنية في سقطرى، ليست الأولى من نوعها التي تثير تعليقات يمنية، إذ سبق لوزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش منذ أيام أن قدم تبريراً لتحركات بلاده العسكرية، بالقول إنه "اكتشف البعض جزيرة سقطرى مؤخراً ومن باب الطعن في التحالف العربي والإمارات، لنا علاقات تاريخية وأسرية مع سقطرى وأهلها، وفي محنة اليمن التي تسبب فيها الحوثي سندعمهم في استقرارهم وطبابتهم وتعليمهم ومعيشتهم". 



المساهمون