إعلان مغربي يدعو الرجال لمساعدة النساء في أعمال المنزل

20 مايو 2018
قالت الشركة إن هدفها تجاري واجتماعي (فيسبوك)
+ الخط -

اختارت شركة منظفات مغربية الابتعاد عن الإعلانات التقليدية حول جودة منتجها وقوته، والتركيز في إعلانها الرمضاني على الدعوة إلى المساواة في أعمال المنزل بين الرجل والمرأة. وهو أول إعلان لا يظهر المرأة كربّة منزل عليها عاتق الطبخ والتنظيف والملابس، بل يضع الحِمل هذه المرة على الرجال.

ويُظهر الإعلان الذي تُعرض فكرته لأول مرة في المغرب مجموعة من الرجال وهم يتولون مهام التنظيف في المنزل، ويتقاسمون المهمة بين الطفل والأب والجد، دون أن يظهروا علامة تدمّر أو حَنَق. 

ويقول الصوت في الفيديو: "لكل مرة قمت بها بأعمال البيت (الشقا كما يسميه المغاربة)، لكل مرة تعبتِ بدلاً عني، لكل مرة لم أمد فيها يدي، لكل مرة بقيت متفرجاً فقط، لكل مرة تدللت فيها عليك، هذه المرة، من اليوم، سوف نتعاون على أعباء البيت، لأني أملك واحدة منك فقط".



ونقلت النسخة المغاربية من "هاف بوست" عن مسؤول في الشركة أن وراء هذه الحملة الإعلانية المختلفة سببين، أحدهما تجاري وآخر يتعلق بفتح نقاش يحتاجه المغرب. 

وقال المسؤول: "كان أمامنا تحدي وضع علامتنا في سوق مليء بالمتنافسين، لو اخترنا نفس الخطاب الذي تستخدمه الشركات الأخرى لم نكن لننجح".

وتابع أن الهدف لم يكن تجارياً فقط، "فالإعلان له دور هام في المجتمع، لذا اخترنا معالجة مسألة تقاسم الأعمال المنزلية في الأسرة المغربية". 

وأضاف: "أردنا فتح نقاش حول مكانة المرأة في المجتمع المغربي من خلال معالجة موضوع المهام المنزلية المشتركة".

المساهمون