استعراض إسرائيلي في الرد على الحوثيين لاستعادة قوة الردع

22 يوليو 2024
طائرة إسرائيلية في إيلات، 20 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استطلاعات رأي: انحفاض غير مسبوق في ثقة الإسرائيليين بوضعهم الأمني

أنطوان شلحت: الحرب على غزة قوّضت العقيدة الأمنية الإسرائيلية

صلاح العواودة: استخدام إسرائيل "أف 35" رسالة مباشرة لإيران

في ردها على هجمات جماعة الحوثيين التي طاولت إحداها تل أبيب أخيراً، أرادت إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو استعادة الصورة النمطية لدولة الاحتلال عبر "استعادة الردع" المفقود والظهور بمظهر "المنتصر والقادر"، وقد كان "الاحتفاء" بالضربة إسرائيلياً، على المستوى الأمني والعسكري والسياسي وحتى الإعلامي، مبالغاً فيه. وكانت جماعة الحوثيين قد كسرت يوم الجمعة الماضي قواعد "الاشتباك" مع جبهات الإسناد، وذلك من خلال إطلاق طائرة "يافا" المسيّرة التي عبرت نحو 2000 كيلومتر ووصلت إلى مدينة تل أبيب وانفجرت في أحد المباني وخلفت قتيلاً إسرائيلياً و8 جرحى. واعتبر المسؤولون الإسرائيليون ضربة الطائرة المُسيّرة تحولاً يستدعي "رداً مختلفاً"، لكن حالة الاستعراض بعد الضربة الإسرائيلية على الحديدة مساء السبت الماضي أدت إلى تساؤلات عن الهدف منها، وما تريده إسرائيل من خلف هذا التصرف.

وعن ذلك، قال الخبير الفلسطيني في الشأن الإسرائيلي أنطوان شلحت، لـ"العربي الجديد"، إنّ نتنياهو أراد من الاستعراض والضربة أن يبلغ الإسرائيليين بأنهم لا يزالون يمتلكون فائضاً من القوة، والإظهار للإسرائيليين، الذين باتوا لا يشعرون بالأمان، أنهم في مأمن، إضافة إلى رفع شعبيته التي تتحدث استطلاعات الرأي عن تراجعها بشكل ملحوظ.

أنطوان شلحت: الحرب على غزة قوّضت العقيدة الأمنية الإسرائيلية وفي مقدمتها مبدأ الردع

ترميم قدرة الردع

وأشار شلحت إلى أنّ إسرائيل أرادت ترميم قدرة الردع، خصوصاً أنّ الحرب على غزة أهم حصيلة لها أنها قوّضت العقيدة الأمنية الإسرائيلية، وفي مقدمتها مبدأ الردع، الذي يعتمد إسرائيلياً على 4 مبادئ، هي الإنذار المبكر والحسم من خلال خوض المعركة، ونقلها إلى أرض العدو والدفاع. ولفت كذلك إلى الاستعراض الإسرائيلي الذي أعقب عملية الرد على الحوثيين، مشيراً إلى أنّ آخر استطلاعات الرأي تؤكد أن هناك انخفاضاً كبيراً وغير مسبوق في ثقة الإسرائيليين بوضعهم الأمني، نتيجة عدم تحقيق نتائج الحرب على غزة وتفاقم الأوضاع في الجبهة الشمالية مع لبنان، ووصول الرد من قبل الحوثيين إلى تل أبيب وعدم قدرة أنظمة الرصد الإسرائيلية على التعامل مع هذا التهديد.

من جهته، رصد الخبير في الشأن الإسرائيلي مهند مصطفى، في حديث مع "العربي الجديد"، ما يمكن وصفه بالاحتفالية في التعاطي مع "الرد" الإسرائيلي في اليمن، مشيراً إلى أنّ ذلك "بهدف الشعور بالقوة القبلية وقوة القبيلة، وعظمتها، وقد رأينا أيضاً خلال صد الهجوم الإيراني في مايو/ أيار الماضي، الاحتفالية نفسها، وهي حالة نفسية للقبيلة، وحالة مصطنعة للقيادة للاستفادة والتعويض عن عجزها السابق". وذكر مصطفى أنّ إسرائيل هدفت من هذه الضربة أنّ تظهر بمظهر القوي، وكما يقال في اسرائيل تظهر بمظهر "الأزعر في الحارة"، وهذا لأنّ الضربة اليمنية استهدفت مركز إسرائيل، بعكس الضربات السابقة التي كانت في أقصى جنوب اسرائيل، وفي الكثير من الأحيان كان يجري التغاضي عنها وحتى إنكارها.

ضربة الحوثيين للهيبة الإسرائيلية

وضربة الحوثيين، وفق مصطفى، كانت للهيبة الاسرائيلية، ولم يكن ممكناً التغاضي عنها أو إنكارها، أو عدم الرد عليها، وإلا ظهرت إسرائيل عاجزة وضعيفة أمام مجتمعها والمنطقة، لذلك خدمت الضربة أهدافاً سياسية داخلية للحكومة والجيش معاً، وأهدافاً خارجية تتعلق بمفهوم الردع الاسرائيلي، رغم أنه لم يعد كما كان في السابق. ولفت إلى أنّ ضرب تل أبيب أنهى حالة تقاسم الأدوار بين اسرائيل والولايات المتحدة، حيث تسلّمت الولايات المتحدة ملف الرد على الحوثيين، وكان ذلك عندما انحصرت الضربات على مدينة إيلات فقط، في حين أن ضرب تل أبيب غيّر قواعد هذه اللعبة.

رسالة مباشرة لإيران

وفي السياق، قرأ الكاتب والباحث بالشأن الإسرائيلي صلاح العواودة في حديث مع "العربي الجديد" الضربة الإسرائيلية في أحد أهدافها وتسميتها "الذراع الطويلة" على أنها تحمل رسالة مباشرة لإيران تحديداً، مشيراً إلى أنّه رغم استخدام طائرات "أف 35" ضد غزة، إلا أن استخدامها في اليمن والإعلان الرسمي عنه خلافاً للسابق فيه رسالة لإيران وتعبير عن فشل وإحباط أكثر منه تعبيراً عن قوة. ولفت العواودة إلى أنّ إسرائيل تعاني من تداعيات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، التي لم يعالج شيئاً منها حجم الإبادة والدمار مع استمرار المقاومة وقدرتها على إيقاع خسائر فيها، وفشلها في تحقيق أي هدف من أهداف الحرب، ما أدى إلى تهشّم صورة الجيش الإسرائيلي. وأوضح أنّ وصول مُسيّرة الحوثيين إلى تل أبيب وإيقاع إصابات مباشرة، شكل "نقلة نوعية كمن أدار الحربة المغروزة في جسد هذا الكيان، ولم تعد إسرائيل ترغب في أن تكتفي بالضربات من خلال التحالف الأميركي البريطاني ضد الحوثيين".

صلاح العواودة: استخدام إسرائيل "أف 35" رسالة مباشرة لإيران

واعتبر كذلك أنّ الاستعراض "محاولة فاشلة للتغطية على الفشل وعلى العجز عن تحقيق النصر أو الردع أو الحسم، فالأزمة تتعمق ودائرة الاشتباك تتسع يوماً بعد يوم، ووضع إسرائيل عالمياً في أسوأ حالاته منذ توقيع اتفاقية أوسلو، سواء شعبياً أو على مستوى المؤسسات الدولية".

وفي السياق، قال الباحث اليمني في الشؤون العسكرية، علي الذهب، لـ"العربي الجديد"، إنّ دولة الاحتلال تعتبر خطاً أحمراً أي تهديد يطاولها، كبر أو صغر، وهي لا تتورع في الرد على مصادر التهديد. وأشار إلى أنّ الغارات في اليمن "لا تخرج عن سياق العدوان الاسرائيلي في غزة". ولفت الذهب إلى أنّ "كل الأطراف التي دعمت الفصائل الفلسطينية في غزة استهدفها الإسرائيليون أو حلفاؤهم، سواء في جنوب لبنان أو اليمن، فضلاً عن العراق من خلال القوات الأميركية"، مشيراً إلى أنّ الغارات تحمل "رسائل إلى دول الإقليم بأن إسرائيل يمكنها الوصول إلى أبعد نقطة". وأوضح كذلك أنّ الهجوم الذي شنته جماعة الحوثيين على تل أبيب عبر الطائرة المُسيّرة، وتبني الحوثيين لذلك، كان النقطة الفاصلة بينهم وبين الإسرائيليين، لأنه لم يسبق أن كان لهجمات الحوثيين أثر مادي داخل المناطق المحتلة، مشيراً إلى أنّ الاحتلال "استغلها (ضربة تل أبيب) استغلالاً واضحاً من أجل تبرير ما سيقوم به أمام المجتمع الدولي".

المساهمون