إعلان عمّان لإنقاذ الأقصى: لا للتنازل عن العودة والقدس

30 ديسمبر 2014
خلال أعمال المؤتمر (العربي الجديد)
+ الخط -

أكد مشاركون في "المؤتمر الوطني الأردني لإنقاذ الأقصى"، الذي عقد في العاصمة الأردنية، عمّان، مساء اليوم الثلاثاء، بدعوة من جماعة "الإخوان المسلمين"، أن "المسجد الأقصى مسؤولية أردنية على اعتبار أنه كان جزءاً من المملكة الأردنية، قبل احتلال الضفة الغربية في حرب 1967"، مشددين على حق التحرر من الاحتلال.

ووصفوا في "إعلان عمّان لإنقاذ المسجد الأقصى"، الذي صدر نهاية أعمال المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من 500 شخصية وطنية وحزبية ودينية، "الاحتلال الصهيوني للقدس بالعنصري الاستيطاني، وأن مصيره الزوال، داعين أبناء الأمة إلى إسناد أهل بيت المقدس في صمودهم ومقاومتهم".

واعتبر الإعلان ما يقوم به الاحتلال، من اعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، لاسيما المسجد الأقصى، تهديداً للسلم والاستقرار في المنطقة والعالم، معتبراً تلك الحفريات اعتداء على الإرث التاريخي والحضاري الإسلامي.

وشدد البيان على "حق عودة اللاجئين والنازحين إلى القدس وسائر أرض فلسطين وهو حق ثابت ولا يجوز لأي كان أن يساوم أو يتنازل عنه، معلنين رفضهم التنسيق الأمني والتطبيع السياسي والاقتصادي والإعلامي والسياحي والزراعي والتجاري مع الكيان الغاصب، على اعتباره يتناقض مع الواجبات الشاغلة للذمة في موضوع المسجد الأقصى".

المساهمون