إصلاح خطوط الكهرباء في 80% من قطاع غزة

14 سبتمبر 2014
حل جزء من أزمة كهرباء غزة(عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة إصلاح خطوط الكهرباء المعطلة؛ جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة في 80% من مناطق القطاع.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة، فتحي الشيخ خليل، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مدينة غزة، إن "طواقم شركة الكهرباء تمكنت من إعادة إصلاح وتوصيل خطوط الكهرباء التي تعطلت جراء الحرب في 80% من مناطق غزة".

وأضاف الشيخ خليل أن "الجيش الإسرائيلي استهدف خلال حربه على غزة مخازن شركة الكهرباء وطواقمها ومقراتها، وعطّل نسبة كبيرة من إمكاناتها الفنية ومعداتها وشبكاتها، مما تسبب للشركة بخسائر بلغت قيمتها 40 مليون دولار".

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من صيانة محطة توليد الكهرباء (الوحيدة في غزة) التي تعرضت للقصف الإسرائيلي خلال الحرب على غزة، موضحا أنه سيتم تشغيل المحطة بشكل كامل عندما يتوفر الوقود اللازم لذلك.

وكانت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة توقفت عن العمل بشكل كامل، بعد أن استهدفت الطائرات الإسرائيلية خزان وقودها الرئيسي، خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، التي استمرت لـ"51" يوما.

وكان الشيخ خليل قدر، في تصريحات سابقة، تكلفة حل جذري لمشكلة الكهرباء في قطاع غزة بـ600 مليون دولار.

وتتراوح حاجات قطاع غزة بين 480 إلى 500 ميجاوات من الكهرباء، لكنه لا ينتج سوى 215 ميجاوات تأتي، بالأساس، من ثلاثة مصادر، هي محطة غزة الرئيسية وخطوط كهرباء قادمة من الأراضي المحتلة وأخرى مصرية.

واعتاد سكان قطاع غزة منذ أكثر من ثماني سنوات، على انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من اثنتي عشرة ساعة يومياً، غير أن العدوان الإسرائيلي الأخير قلص مدة استفادة سكان القطاع من الكهرباء إلى خمس ساعات يوميا في أحسن التقديرات.

ودمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية في صيف 2006 المحطة بشكل كامل، ولم يشرع في استغلالها، بشكل جزئي، إلا في 2010، غير أن الاحتلال عاود استهدافها مجددا خلال العدوان الأخير.

ويعاني قطاع غزة أزمة كهرباء حادة منذ فرض الحصار الإسرائيلي قبل ثماني سنوات، مما أدى إلى نشوب عدة أزمات إنسانية طالت كافة المرافق الرئيسية في القطاع، الأمر الذي يستلزم وضع مشكلة الكهرباء على سلم أولويات خطة إعمار القطاع.

المساهمون