إسرائيل تطرح عطاءات لبناء 283 وحدة سكنية في الضفة

05 سبتمبر 2014
خصصت إسرائيل 113 مليون دولار للاستيطان (أحمد غربلي/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

ذكرت "القناة الثانية" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن "الحكومة الإسرائيلية نشرت مساء أمس الخميس، عطاء جديداً لبناء 283 وحدة سكنية في مستوطنة إلكناه في الضفة الغربية".
وأضافت أن "هذه الخطوة تُشكّل المرحلة الثانية من عملية البناء الاستيطاني، فهي تعني تسليم شركات البناء عطاءات العمل لتنفيذ المشاريع الاستيطانية، قبل الإعلان عن تسويقها لاحقاً، علماً بأن قرارات البناء الأصلية كانت قد صدرت عن الحكومة الإسرائيلية قبل انهيار المفاوضات التي أدارتها مع السلطة الفلسطينية على مدار تسعة شهور".
وأفاد تقرير آخر لصحيفة "كلكليست" الاقتصادية أن ميزانية الاستيطان في الضفة الغربية ارتفعت من 16.2 مليون دولار مطلع العام الجاري إلى 113 مليون دولار، وتمّ ضخ أغلبها وفق قرارات لجنة المالية التابعة للكنيست التي يسيطر عليها أحد أعضاء حزب "البيت اليهودي"، المؤيد للاستيطان، نيسان سلوميانسكي.
ويأتي استدراج العروض، في وقتٍ عبّرت فيه المجموعة الدولية عن قلقها من استئناف إسرائيل تسريع سياسة الاستيطان في الضفة الغربية، فيما تراوح جهود السلام مكانها، وتحديداً حين أعلنت إسرائيل، الأحد الماضي، نيّتها مصادرة أربعة آلاف دونم من أراضي جنوب الضفة في بيت لحم. وقالت اسرائيل إن "ذلك القرار جاء ضمن القرارات السياسية التي تم اتخاذها بعد مقتل ثلاثة شبان اسرائيليين في المنطقة ذاتها في يونيو/حزيران الماضي قرب كتلة غوش عتصيون الاستيطانية".