إسرائيل تسمح بدخول 256 شاحنة مواد بناء وبضائع لغزّة

16 نوفمبر 2014
غزة تنتظر وعود المانحين لإعادة الإعمار (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع في قطاع غزة، رائد فتوح، إنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سمحت اليوم الأحد، بدخول 256 شاحنة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي القطاع، محملة بالبضائع ومواد البناء الخاصة بالمشاريع التي تنفذها مؤسسات دولية.

ونقلت "الأناضول" عن فتوح، أنه يتوقع سماح إسرائيل اليوم بإدخال الوقود الصناعي المستخدم في محطة توليد الكهرباء، بعد توقف الضخ منذ الثلاثاء الماضي، لانفجار أحد أنابيب نقل الوقود على المعبر، ما تسبب بوفاة مواطن وإتلاف خطوط النقل.

وأشار إلى أنّ بقية المشتقات كالبنزين والسولار والغاز المستخدم في المنازل، ستدخل كالمعتاد دون أيّ مشاكل، مشيراً إلى أنه من الضروري مضاعفة حجم ضخ هذه المشتقات خلال الفترة المقبلة، مع دخول فصل الشتاء.

وقالت لجنة تنسيق البضائع في بيان صادر اليوم الأحد، أنه سيجرى إدخال 6 شاحنات فقط محملة بمواد البناء، والتي تشمل الرمل والحصمة (الزلط)، إلى قطاع غزة، لاستخدامها في المشاريع التي تنفذها المؤسسات الدولية.

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد في حكومة الوفاق الوطني، محمد مصطفى، قال مطلع الأسبوع الماضي، إنّ قطاع غزة سيشهد تضاعفاً فى حجم إدخال مواد البناء خلال الفترة القريبة المقبلة، إلا أنّ ذلك لم يتم حتى اليوم الأحد.

ويبدأ رئيس الوزراء في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، رامي الحمدالله، اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى الإمارات، في جولة خليجية، تشمل أيضاً دولة قطر، بحثاً عن أموال عاجلة لتنفيذ مشاريع إعادة إعمار غزة.

ويرافق الحمدالله في جولته عدد من وزرائه، في محاولة لإقناع الإمارات وقطر، بتقديم دفعة مالية عاجلة، مما تعهدت به الدولتان، خلال مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة، المنعقد في 12 من الشهر الماضي.

وكان مؤتمر إعمار قطاع غزة، الذي عقد في القاهرة في الثاني عشر من شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قد جمع مبلغ 5.4 مليار دولار نصفها خصص لإعمار غزة، فيما خصص الجزء المتبقي لتلبية احتياجات الفلسطينيين.

المساهمون