إسرائيل تتحسب تهديد طائرات من دون طيار لبنانية وفلسطينية

10 مارس 2014
سبق أن دخلت طائرات الاستطلاع مرتين من لبنان
+ الخط -

أعرب قائد سلاح الجو الإسرائيلي، شاحار شوحاط، اليوم الاثنين، عن خشية اسرائيل من أن تنشر المقاومة في لبنان وغزة طائرات من دون طيار، تحمل متفجرات تستخدمها ضدّ إسرائيل في حرب مستقبلية، الى جانب ترساناتها الرئيسة من الصواريخ.

وقال الميجر جنرال، شاحار شوحاط، في مؤتمر أمني نظمه، معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب: "سيتعين علينا التعامل مع عشرات الطائرات من دون طيار في كل من جبهتينا الشمالية والجنوبية". وحذر من أن "الطائرات من دون طيار التي ستحوزها الجماعات المسلحة، ستتراوح بين طائرات يجري التحكم فيها باللاسلكي وتزن بضعة كيلوغرامات، وأخرى كبيرة تصل حمولتها إلى مئات الكيلوغرامات". والإشارة إلى النوع الأثقل من المركبات، يدل على أن إسرائيل تعتقد أن حزب الله اللبناني سيحصل على هذا النوع من الطائرات من دون طيار من إيران.غير أن شوحاط، قال: إن الطائرات من دون طيار هي الآن جزء من استراتيجيات الجماعات المسلحة المعادية.

وفي السياق، قال خبير الفضاء الإسرائيلي، عوزي رابين،: إن درع القبة الحديدية الصاروخية وصواريخ باتريوت الإسرائيلية الاعتراضية، تمكنت من إسقاط معظم الطائرات من دون طيار. فيما أوضح ضابط آخر في سلاح الجو، أن شوحاط، كان يشير إلى الطائرات من دون طيار، التي تحمل المتفجرات والمصممة للاصطدام بالأهداف.

وتطور إسرائيل بشكل منفصل الشعاع الحديدي، وهو نظام ليزر لتدمير قذائف "المورتر" القصيرة المدى، وتقول إنه سيتمكن أيضا من تدمير الطائرات من دون طيار الصغيرة.

وأطلق "حزب الله" و"حماس" آلاف الصواريخ على فلسطين المحتلة في صراعات سابقة، لكن كان استخدامها للطائرات من دون طيار نادراً.

ودخلت طائرات من دون طيار المجال الجوي الفلسطيني من لبنان مرتين على الأقل، في 2012 و 2013، بهدف تصوير مواقع معينة واستطلاع الدفاعات الجوية، لكن الطائرات الإسرائيلية أسقطتها.