إسبانيا تُهيمن على كرة أوروبا وتتحدى: هل من منافس؟

28 مايو 2018
الأندية الإسبانية رفعت جميع الألقاب (العربي الجديد)
+ الخط -

تُتابع الأندية الإسبانية إحكامها السيطرة على الكرة الأوروبية، خصوصاً بعد تتويج ريال مدريد بلقب دوري الأبطال، للمرة الثالثة توالياً، أمام ليفربول الإنكليزي في المباراة النهائية، لتؤكد الكرة الإسبانية سيطرتها الكاملة في آخر أربع سنوات على جميع البطولات.

بدأت السيطرة الإسبانية في موسم 2013-2014، عندما حقق فريق ريال مدريد اللقب العاشر له في دوري أبطال أوروبا على حساب أتلتيكو مدريد في المباراة النهائية (4ــ1). وفي نفس الموسم حقق إشبيلية لقب الدوري الأوروبي، وفي مباراة "السوبر" الإسباني تفوق النادي "الملكي".

وفي موسم 2014-2015 تُوج برشلونة بلقب دوري الأبطال على حساب يوفنتوس في المباراة النهائية (3 – 1)، في وقت تُوج إشبيلية أيضاً بلقب الدوري الأوروبي. وحسم "السوبر" الأوروبي النادي "الكتالوني" بتفوقه على النادي "الأندلسي" (5 – 4).

وفي موسم 2015-2016، عاد ريال مدريد إلى منصات التتويج الأوروبية وحقق لقب دوري الأبطال، وكذلك حقق إشبيلية لقب الدوري الأوروبي، وحسم النادي "الملكي" مباراة "السوبر" لمصلحته. وكرر ريال مدريد نفس الأمر في موسم 2016-2017، في وقت خطف مانشستر يونايتد لقب الدوري الأوروبي، وتُوج "الملكي" بلقب "السوبر"، وفشل الفريق الإنكليزي في كسر الاحتكار الإسباني.


وأخيراً في موسم 2017-2018، حقق ريال مدريد إنجازاً تاريخياً بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا، للمرة الثالثة توالياً، وكذلك توج فريق إسباني بلقب بطولة الدوري الأوروبي وهو أتلتيكو مدريد، وبالطبع انحصر لقب "السوبر" الأوروبي بين قطبي مدريد.

في المجموع، حققت الأندية الإسبانية 13 لقباً من أصل 14 ممكنة في البطولات الأوروبية (دوري الأبطال، الدوري الأوروبي، السوبر الأوروبي)، ورقم 14 سيكون إسبانياً من دون شك، لتكون الحصيلة 14 لقباً من أصل 15 ممكنة، أي أن نسبة تتويج الإسباني في آخر أربع سنوات هي 93%.

المساهمون