إدوي بلينيل: ضد الإسلاموفوبيا

20 يناير 2015
إدوي بلينيل
+ الخط -

في غمرة الهستيريا الإسلاموفوبية التي عمّت فرنسا عقب اعتداءات باريس الإرهابية، لا أحد كان في مستوى الحدث من المثقفين والكُتاب والمفكرين الفرنسيين، باستثناء إدوي بلينيل، رئيس تحرير صحيفة "لومند" السابق ومؤسس موقع "ميديا بارت"، الذي وقف بشراسة ضد التيار مقارعاً بالحجة والأفكار المُحكمة جحافل الصحافيين والخبراء المزيفين الذين احتلوا الواجهة الإعلامية، قارعين طبول الحرب للتحريض ضد الإسلام والمسلمين.

إدوي بلينيل دعا الإعلاميين إلى عدم الانسياق خلف العواطف الجياشة، والبحث عن فهم ما جرى بهدوء واتزان لاستيعاب اللحظة وملابساتها، بعيداً عن الشائعات والدعاية الأيديولوجية.

وحتى قبل الاعتداءات كان بلينيل واحداً من القلائل الذين تصدوا للأفكار العنصرية التي يروجها إيريك زمور في وسائل الإعلام الفرنسية حول الإسلام والمسلمين.

وفعل الشيء نفسه قبل أسبوعين مع ميشال ويلبيك وروايته الأخيرة "خضوع" التي تتخيّل بمكر وقوع فرنسا تحت حكم الإسلاميين في مستقبل قريب، وصفّقت لها الصحافة في غياب فاضح لحد أدنى من المساءلة النقدية.

الأنبل من كل هذا أن الرجل أصدر أخيراً كتاباً دافع فيه عن مسلمي فرنسا، باعتبارهم مواطنين يحق لهم التمتع بكامل الحقوق والواجبات التي تكفلها مبادئ الجمهورية بعيداً عن المزايدات. ودعا أيضاً المسلمين إلى الانخراط بقوة في الحياة السياسية والخروج من التقوقع وعقدة الاضطهاد.

المساهمون