إخلاء سبيل مخترع مصري متهم برفع شارة "رابعة"

04 مايو 2014
+ الخط -

 

قررت نيابة جنح أسيوط ظهر اليوم الأحد إخلاء سبيل الطالب عبد الله عاصم، المخترع المصري الشاب الذي اعتقلته السلطات المصرية قبل أيام ووجهت إليه اتهاماً بحرق سيارة ضابط شرطة لرفعه شارة رابعة العدوية.

وقال شقيقه عبد الرحمن عاصم لـ"العربي الجديد": "إن نيابة جنح أسيوط قبلت الاستئناف الذي تقدمت به الأسرة على قرار حبس عبد الله 15 يوماً، وقررت إخلاء سبيله اليوم"، مضيفاً "لم يتم إخلاء سبيل عبد الله حتى الآن، ونتوقع الطعن على القرار".

وألقي القبض علي عبد الله عاصم مساء 25 أبريل/ نيسان الماضي، من ميدان التحرير (وسط القاهرة)، حيث قال مصدر أمني وقتها إنه كان يرفع شارة "رابعة"، ويلتقط الصور بتلك الاشارة، في الوقت الذي قال فيه والده وقتها إن الشرطة ألقت القبض على نجله بعد مشاجرة مع ضابط في أحد مقاهي وسط القاهرة.

وعقب القبض على عبد الله، تم ترحيله إلى مقر إقامته بأسيوط، وأمرت النيابة العامة بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

ويسعى الطالب المصري النابه جاهداً إلى أن يلحق بالمشاركة في مسابقة "نادي العلوم والتكنولوجيا الدولي" المقرر أن تبدأ فاعلياتها يوم 11 مايو/ أيار الجاري، ويمثل مصر فيها بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة "إنتل" العلمية الدولية.

يذكر أن إلقاء القبض على عبد الله أثار ضجة إعلامية وحقوقية كبيرة في مصر، سواء من المعارضين للسلطات الحالية أو المؤيدين لها، الأمر الذي دفع محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم إلى المطالبة بالإفراج عنه.

وعبد الله عاصم، طالب بالصف الثالث الثانوي بمدرسة دار حراء الإسلامية في أسيوط، جنوبي مصر، ونجح العام الماضي في تصميم نظام إلكتروني يتيح للمعوقين استخدام الكمبيوتر عن طريق حركة العين.

ورشحت شركة "إنتل" العالمية عبد الله لتمثيل مصر في مسابقة نادي العلوم والتكنولوجيا الدولية، بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، في منافسة تضم أكثر من 60 دولة أخرى، وتحكمها لجنة تضم عدداً من الحاصلين على جائزة نوبل في العلوم.

 

المساهمون