إجراءات غذائية لمواجهة العاصفة الرملية

11 سبتمبر 2015
الوقاية ضرورية من العواصف الرملية(getty)
+ الخط -
تضرب لبنان ومحيطه عاصفة رملية طاولت معظم المناطق، وتحوّل الطقس فجأة إلى صحراوي. وتسببت العاصفة بضيق في التنفس واختناق للمئات في عدد من الدول العربية في الشرق الأوسط، وأدت إلى مشاكل صحية أصابت الناس الذين يُعانون من مشاكل في التنفس والجهاز الرئوي.

الرطوبة المرتفعة
تقول اختصاصية التغذية جوزيان الغزال إن "هذا الطقس لا يختلف عن الطقس الحار، لكن الرطوبة مرتفعة ويشعر الفرد بالحاجة الماسة إلى الأوكسيجين، لذلك يجب تجنب الخروج من المنزل إلّا في الحالات الضرورية، ويجب اتباع بعض الإرشادات الغذائية كي لا يشعر الجسم بالنشفان والجفاف".


وتدعو الغزال، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى "التركيز على السوائل الباردة، كالمياه وشرب كمية لا تقل عن ليترين يومياً، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية والطازجة والابتعاد عن المشروبات الغازية، كما من المهم شرب اللبن المغذي خلال النهار ﻷنه يحتوي على الكالسيوم، وأكثروا من الحليب البارد وابتعدوا عن الحليب الساخن الذي يُزعج المعدة في هذا الطقس، وتناولوا كوكتيل الفواكه الغني بالعصير وغيره من الفواكه الطبيعية لكن بدون إضافة السكر والعسل".


وتعتبر أن المشروبات الساخنة جيدة لأنها من السوائل لكنها تُفضّل استبدالها بالباردة في هذا الطقس، وفي حال شربها يجب اختيار الزهورات والشاي الأخضر والابتعاد عن اليانسون لأنه مُدرٌ للبول ويُخرج المياه من الجسم، والابتعاد عن القهوة والشاي والنسكافيه التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة الى الكحول التي تُدر البول.


وتنصح بـ"تناول مأكولات خفيفة ومتنوعة خلال الوجبات، لكن الابتعاد عن المأكولات الدسمة والمقالي، لأنها تثقل الجهاز الهضمي وترهقه، وبالتالي تناول الدهون يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول، والأفضل استبدال الدجاج المقلي بالمشوي وخصوصاً السفاين بدلاً من الفخذ والسمك المشوي، واللحمة الهبرة بدل المدهنة والمقلية، والبطاطا المشوية". وتعطي أهمية للسلطة "التي تحتوي على السوائل والمياه، واللبن المغذي".

اقرأ ايضاً:بالفيديو والصور..عاصفة رملية هائلة تضرب الأردن وجنوب سورية

الخضار أساسية
وتختم الغزال إرشاداتها بالدعوة إلى "تناول الخضار لأنها تحتوي على نسبة مياه عالية، ومن المهم التركيز عليها كالبروكولي والخيار والخس الذي يحتوي على 90% من المياه، وإجمالاً الخضر بأكملها غنية بالمياه، ومن الفواكه يجب تناول البطيخ والشمام والفواكه الناضجة التي تحتوي على مياه أكثر".

ورغم أن العاصفة تقترب من الانحسار، إلا أن هذه التعليمات تفيد أيضاً في الفترة التي تلي انحسار العاصفة وأيام الحرّ في المجمل، التي يبدو أنها لن تنحسر قريباً عن لبنان.

المساهمون