أوكرانيا تعرض العفو وروسيا تعترف بحشد قواتها

18 ابريل 2014
المحتجون الأوكرانيون في الشرق يرفضون إخلاء المباني الحكومية (Getty)
+ الخط -

ضرب انفصاليو شرق أوكرانيا، اليوم الجمعة، بنود الاتفاق الأوكراني ــ الروسي الذي عُقد يوم الخميس، لحلّ الأزمة المنتقلة من شبه جزيرة القرم إلى شرق البلاد، بعرض الحائط. ومن غير المعروف ما إذا كان تنصُّل الانفصاليين الموالين لروسيا، من بنود اتفاق جنيف، توزيع أدوار بين موسكو وحلفائها، أو خروج المتمردين عن السيطرة الروسية بالفعل.
وقال دنيس بوشيلين، الذي نصب نفسه زعيماً لـ"جمهورية دونيتسك الشعبية"، إن مجموعاته لن تخلي المباني الحكومية في المدن العشر في شرق البلاد، "إلا إذا استقالت الحكومة المؤقتة في كييف".


موقف يلغي مفاعيل التفاؤل الذي ساد بإمكانية تحقيق تقدم بعد الاتفاق الذي عُقد في جنيف يوم الخميس، بين أوكرانيا وروسيا، على اتخاذ خطوات مبدئية تقوم على نزع اسلحة كل الجماعات شبه العسكرية، وإعادة كل المباني الحكومية التي تم الاستيلاء عليها عبر البلاد. وأبلغ بوشيلين، الصحافيين، من أحد المباني الحكومية "المحتلة" في مدينة دونيتسك، أن الانفصاليين لا يعترفون بشرعية الحكومة الأوكرانية.
وتعليقاً على الاتفاق الذي ينص على إخلاء كل المباني التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير مشروع، أجاب بوشيلين إن "حكومة كييف الجديدة تحتل أيضاً المباني بشكل غير شرعي".

ونقلت وكالة "رويترز" عن بوشيلين أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، "لم يوقع أي شيء باسمنا، فقد وقع نيابة عن روسيا الاتحادية".

ومن المقرر أن تجري أوكرانيا انتخابات رئاسية في 25 مايو/أيار المقبل، لكن بوشيلين أكد الدعوة لإجراء استفتاء على تقرير المصير لمنطقة دونيتسك بحلول 11 مايو.
وكان الرئيس باراك أوباما قد أعرب عن تشاؤمه إزاء الوعود الروسية بالمساعدة في تهدئة الأجواء الأوكرانية.

وحذّر البيت الأبيض روسيا، اليوم الجمعة، من أن "موسكو قد تواجه عقوبات أشدّ إذا لم تلتزم باتفاق دولي جديد، بشأن أوكرانيا أو إذا تحركت لإرسال قواتها إلى شرق أوكرانيا".

ولفتت مستشارة الأمن القومي الأميركي، سوزان رايس، الى أن الثمن "قد يشمل استهداف العقوبات كل القطاعات المهمة للاقتصاد الروسي".

وأضافت أن "واشنطن تراقب عن كثب ما إذا كانت روسيا تفي بالتزاماتها، باستخدام نفوذها لحمل الانفصاليين المؤيديين لموسكو في شرق أوكرانيا، على إلقاء السلاح والرحيل عن المباني الحكومية التي احتلوها".

الى ذلك، أكّد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن "روسيا حشدت قواتها على حدود أوكرانيا، بسبب الوضع"، وذلك في حديث مع "قناة روسيا 1".

وأشار "لدينا قوات في مختلف المناطق، وهناك قوات قرب الحدود الاوكرانية، بعضها متمركز هناك، والبعض الاخر أرسل تعزيزاً بسبب الوضع في أوكرانيا".
وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة "أسوشييتد برس"، اليوم الجمعة، عن رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت، أرسيني ياتسينيوك، إبلاغه البرلمان إعداد الحكومة لقانون سيعرض العفو على جميع من يلقون أسلحتهم ويغادرون المباني الحكومية.

على صعيد آخر، أفاد موقع قناة "روسيا اليوم" عن منع حرس الحدود الأوكراني دخول أكثر من 80 مواطناً روسياً إلى أوكرانيا، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأفادت مصادر في الشركات الجوية التي تقوم برحلات إلى أوكرانيا، بأن الركاب الروس من 15 رحلة، لم يتمكنوا من دخول أوكرانيا حتى الآن. وكانت شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" قد أعلنت، الخميس، عن القيود التي فرضتها السلطات الأوكرانية على دخول المواطنين الروس البالغين إلى الأراضي الأوكرانية. وقالت إن الجانب الأوكراني منع كل الرجال الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاماً من دخول أوكرانيا.