أنباء عن هدنة جديدة في الزبداني

26 اغسطس 2015
استؤنفت مفاوضات الهدنة أمس (Getty)
+ الخط -

 

 

قُتل خمسة مدنيين، من عائلة واحدة، اليوم الأربعاء، جرّاء قصف جويّ للنظام السوريّ، على بلدة مضايا في ريف دمشق، وسط أنباء عن اتفاق هدنة جديد بين المعارضة ووفد إيراني، في مدينة الزبداني.

وأشار ناشطون محليون إلى أنباء غير رسمية عن التوصل لاتفاق أولي، لوقف إطلاق النار في هذه المناطق، اعتباراً من الساعة السادسة من صباح الخميس.

وكانت المفاوضات، قد استؤنفت، أمس، بين حركة "أحرار الشام الإسلامية" من جهة، ووفد إيراني من جهة أخرى، لإقامة هدنة جديدة، تشمل مدينة الزبداني، وبلدتي كفريا والفوعة المواليتين بريف إدلب، بحسب مصادر "العربي الجديد".

يأتي ذلك، بعد نحو عشرة أيام، على انهيار اتفاق بين الطرفين، شمل وقفاً لإطلاق النار في الزبداني الخاضعة لسيطرة المعارضة، وقريتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب الشمالي.

كذلك، دارت اشتباكات عنيفة، بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة، على محور الحارة الغربية في مدينة الزبداني، أوقعت قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، فيما ألقى الطيران المروحيّ، ما يزيد عن 12 برميلاً متفجراً، من دون ورود أنباء عن إصابات.

في موازاة ذلك، استهدف طيران النظام المروحيّ، بستة براميل متفجرة اليوم، بلدة مضايا في ريف دمشق، ما أسفر عن مقتل رجل وزوجته وثلاثة من أطفاله، وفق مصادر "العربي الجديد".

وتشهد البلدة، وفق المصادر، قصفاً مدفعياً عنيفاً وصاروخياً، في ظل قيام النظام، بإغلاق جميع طرقات البلدة والطرقات المؤدية إليها، مانعاً الدخول والخروج منها، باستثناء العوائل من أهالي الزبداني، والذين يتوافدون من مناطق الإنشاءات والمعمورة وكروم مضايا.

في سياقٍ متصل، قتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفلة، وأصيب العشرات، مساء اليوم، نتيجة قصف قوات النظام بالأسلحة الثقيلة، مدينة دوما في الغوطة الشرقية، كما أدى قصف جويّ، على بلدات عربين وزملكا ودير العصافير، إلى سقوط عدد من الجرحى.

ويواصل النظام، حملته الشرسة، على مدن وبلدات ريف دمشق الشرقيّ، والتي خلّفت نحو 400 قتيل، معظمهم من المدنيين، وأكثر من ألف جريح خلال أسبوعين، بحسب إحصاءات المكتب الإغاثي الموحد في الغوطة الشرقية.

إلى ذلك، أوضح المنسق العام لألوية وكتائب توحيد العاصمة، أبو كنان الشامي، أنّ "مقاتلي الأخيرة، أسقطوا مساء اليوم، طائرة استطلاع لقوات النظام، في بلدة دروشا بالغوطة الغربية، عقب استهدافها برشاش دوشكا 12.7".

اقرأ أيضاً سورية: مجازر النظام رداً على فشل مفاوضات الزبداني

 

 

 

المساهمون