ألمانيا ترفع حظر سفر مواطنيها لشرم الشيخ بمصر

08 يوليو 2014
السياحة المصرية فقدت 57% في 9 أشهر (أرشيف/Getty)
+ الخط -

رفعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الثلاثاء، تحذيرات السفر إلى مدينة شرم الشيخ شمال شرق مصر، بعد نحو خمسة أشهر من الحظر.
وقالت وزارة السياحة المصرية في بيان صحافي، إن رفع السلطات الألمانية لتحذيرات السفر لشرم الشيخ سيصب في مصلحة السياحة المصرية، التي تضررت خلال العام المالي الماضي وفقدت نحو 57% من إيراداتها في الفترة من يوليو/تموز2013 إلى مارس/آذار الماضي.
وكانت نحو 15 دول أوروبية قد أصدرت تحذيرات سفر لمواطنيها عقب تفجير حافلة سياحية منتصف فبراير/شباط الماضي عند منفذ طابا البري بمدينة رفح المصرية بالقرب من الحدود من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال مسؤول في الهيئة المصرية للتنشيط السياحي، إن الوزارة تعول على الخطوة الألمانية في أن تحذو باقي الدول الأوروبية حذوها، بفضل موقع ألمانيا السياسي في القارة العجوز.
وقال وزير السياحة المصري هشام زعزوع، إن رفع السلطات الألمانية لتحذيرات السفر خطوة في الطريق الصحيح لاستعادة الحركة السياحية الوافدة لمصر.

وكان الربع الأول من العام الجاري 2014 قد سجل انخفاضاً في الدخل السياحي 43% مقابل الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 1.3 مليار دولار جراء إصدار 15 دولة أوروبية لتحذيرات السفر.
وطبقاً للمسؤول بهيئة تنشيط السياحة، فإن إيطاليا تدرس رفع تحذيرات السفر خلال الأسبوع الجاري إلى شبه جزيرة سيناء شمال شرق مصر.
وتضم شبه جزيرة سيناء نحو 33% من إجمالي الطاقة الفندقية العاملة في مصر.
وقال رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بجنوب سيناء، هشام علي، إن الإشغالات الفندقية الحالية بشرم الشيخ لا تتجاوز 40% جراء تحذيرات السفر الأوروبية لزيارة شرم الشيخ.
وأضاف "غالبية الوافدين هم من شرق أوروبا. وسيعمل رفع التحذيرات علي زيادة الإشغالات إلى نحو 70% خلال أشهر الصيف الجاري على أن تصل إلى نحو 90% خلال الشتاء المقبل".
وأشار المسؤول إلى أن وزارة السياحة، بالتنسيق مع الجهات السيادية والأمنية، اتخذت إجراءات أمنية مكثفة خلال الفترة الماضية لتأمين الحركة السياحية الوافدة للمنطقة.
وكان تقرير للبنك المركزي المصري قد ذكر أن عائدات السياحة انخفضت خلال 9 أشهر من العام المالي الماضي بنسبة 57.7% لتسجل 3.4 مليارات دولار مقابل 8.1 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي الأسبق.
وتمثل السياحة الأوروبية 72% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة لمصر سنوياً بحسب المسؤول.
وقال إن وزارة السياحة دشنت حملات ترويجية في أربع دول عربية خلال مايو/أيار الماضي ضمت كلاً من الأردن والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات، الأمر الذي رفع التوافد من هذه الدول بنسب تتراوح بين 7 إلى 13%.
وانخفض التوافد العربي لمصر خلال العام الماضي إلى 18% من إجمالي الحركة السياحية التي زارت مصر والتي بلغت 9.5 ملايين سائح مقابل 22% خلال العام الأسبق.

المساهمون