أغنى ولاية هندية تحتاج 200 مليار دولار لإسكان فقرائها

23 ابريل 2015
شراء شقة حلم بعيد المنال عن فقراء الهند (Getty)
+ الخط -

تحتاج ولاية "مهاراشترا"، أغنى ولاية هندية والثانية من حيث عدد السكان، إلى أكثر من 200 مليار دولار، على شكل استثمارات جديدة لإنهاء أزمة السكن في مدنها سريعة النمو بحلول عام 2022، بحسب تقرير أنجزته شركة استشارية كبرى.

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان الهند، الذين يعيشون في مناطق الحضر بحلول عام 2050، وهذا يعني أن العثور على وظائف ومنازل غير مكلفة في المدن، أصبح صداعاً مستمراً لرجال السياسة.

وطبقا لإحصاء تم إجراؤه عام 2011، يعيش في ولاية "مهاراشترا" بالفعل أكبر عدد من سكان الحضر في الهند، غالبيتهم يتركزون في خمس مدن فقط، على رأسها "مومباي"، عاصمة الولاية، التي يعيش فيها 23 مليوناً، وهي من أكثر مدن العالم سكاناً.

ويشكو ناشطون طويلاً من أنه رغم وجود فائض من المنازل الفخمة غير المباعة، تعاني "مومباي" ومدن أخرى من نقص شديد في المساكن معقولة الثمن.

وقالت شركة "كيه.بي.إم.جي" الاستشارية، في تقرير لها، نقلته وكالة "رويترز"، إن نحو نصف أسر مومباي، تقريباً، يجني أقل من 20 ألف روبية في الشهر (318 دولاراً)، وهو ما يعني أنها غير قادرة على شراء الوحدات السكنية التي تعتبر الحكومة الهندية أسعارها معقولة.

وخلص التقرير نفسه إلى أن مناطق الحضر وحدها في ولاية "مهاراشترا" ستحتاج إلى خمسة ملايين منزل جديد بحلول عام 2022، وهي زيادة تمثل نحو 50% من المنازل الموجودة حاليّاً، وينبغي أن يكون نحو 70% من هذه المساكن الجديدة بأسعار معقولة.

وتعد ولاية "مهاراشترا"، أفضل حالاً من الكثير من الولايات، في البلد الذي يتجاوز عدد سكانه 1.25 مليار نسمة، وفق إحصاءات 2014.

ويعيش 60% من فقراء الهند في ولايات "بيهار" و"جهارخند"، "اوريسا"، "ماديا براديش"، "تشاتيسجار"، "أوتار براديش"، و"أوتاراخند".

وبحسب مفوضية التخطيط الهندية، فإن 29.8% من سكان الهند يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يعادل نحو 365 مليون شخص. 

اقرأ أيضاً:
الهند تقنع كندا ببيعها اليورانيوم رغم الحظر

دلالات
المساهمون