أغانٍ عربية تعكس المنطق الذكوري المناهض لتحرر المرأة

27 مارس 2018
متناقضة مع الأفكار المتحررة التي تطرحها دياب (فيسبوك)
+ الخط -


منذ أيام أطلقت المغنية اللبنانية مايا دياب، أغنية جديدة بعنوان "صديقة إلي"، وتسرد فيها قصة تعرضها للخيانة من حبيبها مع صديقتها، وتبرر دياب الخيانة للرجل، ويقتصر احتجاجها على هوية الطرف الثالث في العلاقة، في تناقض مع الأفكار المتحررة التي تطرحها دياب في تصريحاتها وإطلالاتها الإعلامية...

هذه ليست المرة الأولى التي تبرر فيها الأغاني العربية المنطق الذكوري.. وهذه قائمة ببعضها:

أيه بينك وبينها – آمال ماهر:

لا تختلف أغنية آمال ماهر عن أغنية مايا دياب الجديدة إلا من الناحية الكمية، فماهر تشرع الخيانة بلغة أكثر وضوحاً، حيث تقول: "خوني مع وحدة غيرها، مش أقرب وحدة ليّ"!




جمهورية قلبي – محمد اسكندر:

يعتبر محمد اسكندر أحد أكثر المغنين الشعبيين الذين يمثلون الفكر الذكوري المتطرف، ويبدو ذلك واضحاً في معظم أغانيه التي تحط من شأن المرأة وتؤكد على تبعيتها للرجل، لكن أغنية "جمهورية قلبي" تعتبر أكثر هذه الأغاني فجاجةً وشهرة، ففيها يذكر: "نحن ما عندنا بنات تتوظف بشهادتها، عندنا البنت بتتجوز وكل شي بيجي لخدمتها"، المشكلة الكبرى أن هذه الكلمات التي تقف في وجه تحرر المرأة تذكر بوصفها تغزلاً بالمرأة، حيث يختتم المقطع بعبارة: "بيكفي أنك رئيسة جمهورية قلبي"!



كبرانة براسا – ناجي الأسطا:

تبدو أغاني ناجي الأسطا أيضاً مشربة بالمنطق الذكوري، وتحتوي على كم كبير من العنف ضد النساء، فيستخدم في أغانيه عبارات مثل: "بمحيك من الدنيا" و"بقوصو"، لكن أغنية "كبرانة براسا" تعتبر أكثر أغنية يستعرض فيها لغته الذكورية، ففيها يرجع أي خلل بالعلاقات العاطفية إلى النساء، حيث يقول: "هي مبسوطة ومش هما والمبسوطة أكثر أمها، طيب بكرا خليها تلمها، لما لعندها يردا"، ويبدو في الأغنية يوافق على منطق استضعاف النساء، حيث يقول: "ولله بكرا لخليها تترجاني لردا".

 



ليش بحبك – حنين كرم:

ويبدو أن الأسوأ هو حين تتغنى المرأة بعنف المجتمع الذكوري ضدها، كما يحدث في أغنية "ليش بحبك" لحنين كرم، التي تردد فيها: "بتعرف ليش بحبك؟ لأنك رجال ... أنت اللي كسرتلي راسي"، وكذلك تقول في الأغنية: "جروحي منك سهلة" لتبدو الأغنية وكأنها دليل على رضوخ وحب المرأة للسيطرة والعنف الذكوري.


وين تروح – أنغام:

ومن الأغاني التي تبرر المنطق الذكوري السائد في المجتمعات العربية، أغنية أنغام الجديدة "وين تروح"، حيث تقول في مطلع الأغنية: "وين تروح ما يمديك، لو ترقى السما باچيك، حتى لو تحب ثاني، بشارك من يحبك فيك".



سي السيد – تامر حسني:

تعتبر أغنية "سي السيد" التي يغنيها تامر حسني برفقة المغني الأميركي سنوب دوغ، إحدى الأغاني التي تعكس المنطق الذكوري المناهض لتحرر المرأة بشكل صريح ومباشر، حيث يقول فيها: "ليكي الكلام ولأي وحدة تحاول تلغي الفرق ما بين الراجل وبين الست، لأ يا حبيبتي في فرقين، إصرارك عالمقارنة ما بينا بيضيع من عيني أنوثتك ... أنا اللي قول تعملي أيه، أنا اللي قول تلبسي أيه ... آه أنا سي السيد وكلامي هو اللي حيمشي".

المساهمون