أسود الكاميرون خارج المونديال بخسارة ثقيلة أمام كرواتيا

19 يونيو 2014
فرحة ماندزوكيتش بتسجيله أحد أهدافه في المباراة (Getty)
+ الخط -
تلاشت آمال المنتخب الكاميروني لكرة القدم في التأهل إلى دور الستة عشر لبطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا بالبرازيل، بعد خسارته أمام كرواتيا بأربعة أهداف نظيفة، في ثاني جولات المجموعة الأولى.

وبعد أن خسر "الأسود" في اللقاء الأول بهدف أمام المكسيك، عاد المنتخب الأفريقي ليسقط أمام كرواتيا برباعية نظيفة عن طريق إيفيكا أوليتش (د.11) وإيفان بيريسيتش (د.48) وماريو ماندزوكيتش (د.61 و73)، ليغادر المنتخب الكاميروني المونديال من الدور الأول.

في المقابل حصدت كرواتيا أول ثلاث نقاط، لتتقدم إلى المركز الثالث في المجموعة الأولى، وتواجه المكسيك صاحبة أربع نقاط في الجولة الأخيرة على بطاقة تأهل، فيما ستواجه الكاميرون البرازيل صاحبة الأرض والصدارة، بفارق الأهداف أمام "التري" اللاتيني.

بدأ اللقاء برأسية كاميرونية خطيرة نفذها المهاجم فينسنت أبو بكر وأبعدها الدفاع الكرواتي من على خط المرمى، ورغم السيطرة الكاميرونية على الدقائق الأولى، فقد جاء الهدف الأول كرواتياً، حيث بدأ القائد داريو سرنا هجمة من الجانب الأيمن أرسلها عرضية أبعدها القائد الكاميروني نيكولاس نكولو إلى قدم إيفان بيريسيتش، الذي لم يسدد وإنما مرر ببراعة إلى المنفرد إيفيكا أوليتش ليسكن الكرة الشباك بسهولة.

من ثم تتعدد الضربات الركنية الكرواتية ويبدو المنتخب قريبا من التسجيل ثانية، ويبعد ستيفان مبيا وإيونج إينوه كرتين من أمام المرمى، في حين بدا أن درجات الحرارة المرتفعة في ماناوس تؤثر على أداء المنتخبين كثيرا، لكن الأمور ازدادت صعوبة على الكاميرون بعد طرد لاعبها ألكسندر سونج مدافع برشلونة، لاعتدائه دون كرة ودون مبرر على ماريو ماندزوكيتش.

بدأ الشوط الثاني بتغيير كاميروني لتعويض النقص في الصفوف، حيث أشرك الألماني فولكر فينكه المدير الفني للفريق داني نونكو بدلا من أوريليان تشيدجو، لم تكد تمر ثلاث دقائق على بداية الشوط الثاني حتى سجلت كرواتيا الهدف الثاني، بعد كرة قطعها بيريسيتش عند خط المنتصف من مبيا، وانطلق بها حتى المرمى الكاميروني قبل أن يضع الكرة في الشباك بسهولة.

بعد دقيقتين فقط؛ كاد ماندزوكيتش أن يضيف الهدف الثالث من انفراد كامل بالحارس تشارلز إيتاندجي إلا أن كرته تمر بجوار القائم، ورد نونكو البديل بتسديدة علت العارضة، لتلوح فرصة التعزيز لكرواتيا لكن سرنا ينفذ ركلة حرة فوق العارضة، لكن الهدف الثالث لا يتأخر ويأتي من ارتقاء لعملاق بايرن ميونخ ماندزوكيتش برأسه لركنية نفذها الظهير دانييل برانيتش.

في المقابل، سدد فيسنت أبو بكر كرة فوق العارضة، ليجري نيكو كوفاتش المدير الفني الكرواتي تغييرين حيث يدفع بالبرازيلي الأصل إدواردو بدلا من أوليتش، وبعدها بماتيو كوفاتشيتش بدلا من سامير البرازيلي الأصل أيضا.

وتسبب إدواردو بمجرد نزوله بصناعة هدف رابع، حيث سدد كرة ارتدت من يد إيتاندجي لتجد ماندزوكيتش ليسجل أسهل أهداف اللقاء، ويعوض بهذه الثنائية غيابه عن الخسارة (3 – 1)، في مباراة الافتتاح.

كما لاحت أول فرصة حقيقية للمنتخب الكاميروني قبل خمس دقائق من نهاية المباراة، بعد تمريرة من مبيا إلى بينجامين موكاندجو، لكن كرته تخطئ المرمى، وترد كرواتيا بتسديدة ينقذها إيتاندجي.

في وقت رفضت العارضة هدفا كاميرونيا أول في البطولة إثر رأسية لإدجار سالي في الدقيقة الأخيرة، لتنتهي المباراة بخسارة كبيرة "للأسود"، بعد صورة مؤسفة إثر شجار بين اثنين من لاعبي الفريق هما بينوا آسو إيكوتو وموكاندجو، في ظل غياب صامويل إيتو. 
المساهمون