أسواق المال تتجاهل تداعيات الإرهاب

20 نوفمبر 2015
جانب من الحي التجاري في مدريد (Getty)
+ الخط -
تجاهلت أسواق المال الأوروبية إلى درجة كبيرة الهجوم الإرهابي على باريس وتأثرت تعاملات المستثمرين أكثر باحتمالات رفع الفائدة الأميركية خلال الشهر المقبل. وفي أسواق الصرف حافظ اليورو على تقدم طفيف أمام العملة الأميركية، حيث ارتفعت قيمته بحوالي 0.05% أمام الدولار، فيما ارتفعت الأسهم الفرنسية بمعدل طفيف.
ولايزال المستثمرون يترقبون قرار الاحتياطي الفيدرالي ( المركزي الأميركي) رفع سعر الفائدة وربما إلى درجة أقل تداعيات إجراءات الطوارئ الفرنسية على الاقتصاد الفرنسي الذي يعد خامس أكبر اقتصاد في العالم.
وحسب رويترز ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات أمس الخميس بقيادة سهم سوديكسو بعد تحديث قوي أصدرته الشركة ووجدت السوق دعماً في الأرباح القوية التي حققتها شركات التعدين.
وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى واحداً بالمائة بعد انخفاضه 0.2% يوم الأربعاء، في حين ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو واحداً بالمائة أيضاً.
وقفز سهم سوديكسو أكثر من 8.0% بعدما قالت المجموعة الفرنسية العاملة في مجال الأغذية إنها ستخفض تكاليفها بشكل أكبر للتكيف مع الاقتصاد العالمي المضطرب وتتوقع ارتفاع الإيرادات وأرباح التشغيل في السنة المالية 2015-2016.
وكان قطاع التعدين هو أكبر الرابحين بين القطاعات إذ ارتفع مؤشره 2.8% وقاد المكاسب أسهم بي.اتش.بي بيليتون بعدما قالت الشركة إنها تعطي الأولوية للحفاظ على متانة قوائمها المالية. وزاد سهم ثيسنكروب 1.3% معوضاً خسائره بعد صدور نتائج متباينة ونظرة مستقبلية حذرة للعام. وقالت شركات وساطة إن التوزيعات جاءت أقل من المتوقع لكن أرباح التشغيل الفصلية المعدلة فاقت التوقعات.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.555 عند الفتح بينما ارتفع كاك 40 الفرنسي % 0.74 وداكس الألماني 0.9%.
وفي أسواق الصرف تراجع الدولار أمام معظم العملات الكبرى الأخرى أمس الخميس مع قول بعض المحللين إن الأمر أصبح الآن يتطلب أكثر من الرفع المرتقب لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة في الشهر القادم لدفع العملة الأميركية نحو الصعود.
وزاد الين بنحو 0.5% بعدما أبقى البنك المركزي الياباني على سياسته النقدية بدون تغيير. وارتفع دولار نيوزيلندا والدولار الاسترالي بنحو واحد في المائة لكل منهما، بينما صعد اليورو بنحو 0.5% ليرتد مجدداً فوق 1.07 دولار.
وتأثرت أسواق السندات في الولايات المتحدة بمحضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي نشر يوم الأربعاء وتضمن دلالات على أن رفع الفائدة في ديسمبر/كانون الأول، ربما أصبح الآن "ملائماً" وهو ما دفع أسعار الفائدة الأميركية قصيرة الأجل للصعود. لكن الدولار توقف مجدداً فوق 1.06 دولار مقابل اليورو حيث أشار بعض المتعاملين إلى عمليات جني أرباح من بعض الصناديق الكبيرة.

اقرأ أيضا: اقتراح تعديلات دستورية في بلجيكا لدعم الحملة الأمنية
المساهمون