أرقام قياسية في الانتهاكات الإسرائيلية منذ انطلاق المفاوضات

03 فبراير 2014
+ الخط -
كشف عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، والمفاوض المستقيل من دائرة شؤون المفاوضات، محمد أشتية، أن إسرائيل صعّدت من انتهاكاتها تجاه الفلسطينيين منذ انطلاق المفاوضات. وأوضح أشتية لـ"الجديد"، أنه "منذ بدء المفاوضات مع الطرف الإسرائيلي، قُتل 33 فلسطينياً، وهُدم أكثر من 220 منزلاً ومنشأة، بينما قامت الحكومة الإسرائيلية ببناء 760 وحدة استيطانية جديدة".

ورأى أن "إسرائيل تبرهن كل يوم أنها غير جدية في المفاوضات معنا، ومشاركتها فيها ليست سوى تكتيك لتكريس الاحتلال ومواصلة القمع والقتل والهدم"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة تدرك تماماً أن هناك فجوة كبيرة بيننا وبين الإسرائيليين على طاولة المفاوضات". كلامٌ يؤكّد ما ذهب إليه تقرير صدر قبل أيام عن منسّق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية، جيمس رولي، انتقد فيه أعمال الهدم الإسرائيلية التي "تشكل خرقاً للقانون الدولي وينبغي أن تتوقف فوراً". ولفت تقرير رولي إلى أن عدد المهجرين الفلسطينيين من منازلهم ارتفع بنسبة 25 في المئة في 2013، ليبلغ 1100 مهجّر في الضفة الغربية والقدس الشرقية، في أعقاب هدم منازلهم. وبحسب منسّق الأمم المتحدة، تمّ هدم أكثر من 100 مبنى، ما أدى إلى نزوح 180 فلسطينياً من بينهم 100 طفل في كانون الثاني/ يناير وحده.

وفي السياق، كشف تقرير أعدّه "مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان"، "أن قوات الاحتلال قتلت 6 أشخاص فلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الشهر الماضي، فيما بلغت الاعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين 383 حالة".

إلى ذلك، أكد المركز وقوع أكثر من 30 انتهاكاً واعتداءً من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين خلال كانون الثاني/ يناير، كان من أبرزها الاعتداء على أراضي المواطنين وسرقة المزروعات وإفسادها وحرق أحد المساجد.