أردنيون يطالبون بإغلاق السفارة الإسرائيلية وإلغاء معاهدة السلام

عمّان

محمد الفضيلات

avata
محمد الفضيلات
04 اغسطس 2017
7B7FBA9E-09B3-4BC9-8D28-5B31B157DCAC
+ الخط -
جدّد أردنيون، اليوم الجمعة، المطالبات بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عمّان بشكل كامل، وطرد السفيرة الإسرائيلية، عينات شلاين، واستدعاء السفير الأردني من تل أبيب، وليد عبيدات، وإلغاء معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

وشارك عشرات الأردنيين، للأسبوع الثاني على التوالي، في مسيرة خرجت بعد صلاة الظهر من مسجد الكالوتي، البعيد أقل من كيلومتر عن مقر السفارة الإسرائيلية، للتنديد بالجريمة التي ارتكبها ضابط إسرائيلي برتبة دبلوماسي في 23 يوليو/تموز الماضي، وقَتَل خلالها أردنيين داخل شقة مستأجرة لصالح السفارة.


وهتف المشاركون في المسيرة، التي دعت إليها "الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني": "ع المكشوف وع المكشوف.. صهيوني ما بدنا نشوف"، و"يا شباب العون العون.. الصهيوني يطلع من هون"، كما أطلقوا هتافات تنتقد تعامل الحكومة الأردنية مع جريمة السفارة، خاصة بعد إقدامها على تسليم القاتل. كما رفعوا شعارات تنتقد السلام، من قبيل: "محاربة الكيان هو السلام بعينه" و"لا تصالح".

كما انتقد المشاركون استمرار تمسك الحكومة الأردنية بالتطبيع الاقتصادي مع إسرائيل، مجددين رفضهم لاتفاقية استيراد "الغاز الإسرائيلي"، الموقّعة رسمياً في سبتمبر/أيلول 2016، والتي قال منسق الحملة هشام البستاني، إنها تمثل مساهمة من قبل الحكومة الأردنية بدعم الاقتصاد الصهيوني على حساب الاقتصاد الأردني.

وبموجب الصفقة، فإن الأردن يستورد "الغاز الإسرائيلي" لمدة 15 عاماً بكلفة إجمالية تبلغ 10 مليارات دولار.

وقال البستاني "10 مليارات دولار إذا استثمرت في الأردن، في مشاريع الصخر الزيتي، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، فإنها ستدعم الاقتصاد الأردني، وتوفر آلاف فرص العمل للأردنيين، لكن صاحب القرار يعطيها للعدو الصهيوني، هل هذا صاحب قرار لديه كرامة؟ أو يهتم بسيادة الأردن؟".

وأضاف "الوضع لا يحتمل، مجلس نواب صاغر، حكومة متواطئة، صاحب قرار لا يهتم بالسيادة الأردنية".

وأثارت جريمة السفارة موجة غضب شعبي، رغم التصريحات الرسمية الأردنية المنددة بالجريمة، والمتعهدة بضمان محاكمة القاتل في إسرائيل وتحقيق العدالة.



دلالات

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.