أرامكو تخطط لاستقطاب استثمارات غاز بـ150 مليار دولار

27 نوفمبر 2018
تراجعت أسعار النفط اليوم تحت ضغط إنتاج السعودية القياسي(Getty)
+ الخط -
قالت شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، إن برنامجها للغاز سيستقطب استثمارات قيمتها 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة مع نمو الإنتاج إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا من 14 مليارا في الوقت الحالي.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال مؤتمر في دبي، وفقا لوكالة "رويترز"، إن "لدينا أيضا موارد عالمية المستوى من الغاز غير التقليدي تتكامل سريعا مع مواردنا التقليدية الضخمة... حاليا لدينا 16 منصة حفر تركز على الغاز غير التقليدي وأكثر من 70 بئرا استُكملت هذا العام". 

وأضاف أن أرامكو تخطط لاستثمار 100 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة في الكيميائيات عالميا، إضافة إلى استحواذات محتملة.

كان الناصر قد أكد، أمس الإثنين، على هامش مؤتمر اكتفاء للطاقة في الظهران، أن "أرامكو وقعت خلال المؤتمر عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع المورّدين بأكثر من 100 مليار ريال (نحو 27.5 مليار دولار)، تشمل 31 تعاونًا تجاريًا"، ولم يقدّم الناصر تفاصيل إضافية حول هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

كما أكد الناصر أن الشركة ستسعى لزيادة حصتها السوقية في آسيا رغم القيود التي قد تفرضها أوبك على الإنتاج في العام المقبل، كما تتطلع لإبرام صفقات في الصين وأفريقيا، حيث تريد أن تصبح رائدا عالميا في الكيميائيات.


وتنتج السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا في المتوسط، إلى جانب حوالى 12 مليار قدم مكعبة من الغاز، لكن في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بلغ إنتاج السعودية من النفط الخام أعلى مستوياته على الإطلاق عند حوالي 11.1-11.3 مليون برميل يوميا.



وتراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، تحت ضغط إنتاج السعودية القياسي، حيث نزل خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة لفترة وجيزة عن 60 دولارا للبرميل ثم عاود الارتفاع إلى 60.16 دولارا في الساعة 08.14 بتوقيت غرينتش، ليصبح منخفضا 32 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة عن الإغلاق السابق.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 45 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 51.18 دولارا للبرميل.

وتجتمع أوبك في فيينا في السادس من ديسمبر/ كانون الأول وسط توقعات بأن تضغط السعودية من أجل خفض أوبك وحلفائها الإنتاج بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا لتعزيز الأسعار المنخفضة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون