أجهزة هواتف "أندرويد" مهدّدة بالاختراق

09 اغسطس 2016
900 مليون هاتف مهدد (تويتر)
+ الخط -



أعلنت شركة حماية أمنية عن وجود ثغرة رباعية تخترق مئات الملايين من الأجهزة في هذه اللحظات حول العالم، مطلقة تحذيراً شاملاً من أن هذه الثغرات ستمكّن القرصان من التحكم الكامل بجهاز الضحية. ونبهت إلى وجوب اتخاذ الاجراءات اللازمة بشكل فوري، كما عرض موقع "01 نيت" قائمة بالأجهزة المعرضة للإصابة.

ونقل موقع "01 نيت" عن تقرير لشركة الحلول الأمنية "تشيك بوينت" أن أكثر من 900 مليون جهاز أندرويد يعمل بشرائح كوالكوم معرضون للاختراق والتحكم بأجهزتهم، وذلك بسبب وجود مجموعة من أربع ثغرات يطلق عليها اسم QuadRooter.

ووجهت المواقع التقنية تحذيرات شديدة اللهجة من أن خطورة هذه الثغرات تكمن في أن مجرد تحميل برمجية خبيثة على الجهاز ستسمح للمخترق بالحصول على المزيد من الحقوق على نظام الجهاز، وبالتالي يمكنه من التحكم به بشكل كامل.

وسرد الموقع قائمة بالأجهزة المعنية بهذا الخطر، ويتعلق بـ "بلاك بيري براف"، "بلاك فون 1"، "بلاك فون 2"، "غوغل نيكسوس 5 إكس"، "نيكسوس 6" و"نيكسوس 6 بي"، "إتش تي سي وان"، "إتش تي سي إم 9"، "إتش تي سي 10"، "إل جي جي4"، "إلجي جي 5"، "إلجي في 10"، "موتورولا موتو إكس" الجيل الثاني، و"ان لابس وان"، "وان بلاس 2"، "وان بلاس 3"، "سامسونغ غالاكسي إس 7"، "إس 7 إدج"، و"سوني إكسبيريا زاد أولترا".

وكحل أولي اقترحت شركة "تشيك بوينت" تطبيقاً مجانياً يمكن تحميله من هذا الرابط، سيساعد المستخدمين على التأكد مما إذا كان جهازهم في خطر أم لا، كما دعت إلى الاحتراس من التطبيقات التي يتم تحميلها على الأجهزة، كما أكدت على الاعتماد على "غوغل بلاي" كمتجر للتحميل.

(العربي الجديد)

دلالات
المساهمون