هارفي وينستين أمام اتهامات اغتصاب جديدة محتملة

10 يوليو 2024
بدا هارفي وينستين "شاحباً"، نيويورك 9 يوليو 2024 (أندرو كيلي–بول/ Getty)
+ الخط -

أعلنت النيابة العامة في مانهاتن، الثلاثاء، خلال جلسة استماع مَثُل فيها هارفي وينستين، عزمها على توجيه اتهامات جديدة بالاعتداء الجنسي إلى المنتج الهوليوودي السابق، ما سيثقل محاكمته المستقبلية المقررة خلال الخريف في نيويورك.

وحضر الرجل النافذ السابق في هوليوود البالغ من العمر 72 عاماً، جلسة الاستماع على كرسي متحرك، وبدا شاحباً، فيما أعرب محاميه آرثر إيدالا عن أسفه للتدهور المستمر في صحته في ظل استمرار حبسه في سجن جزيرة ريكرز في نيويورك.

ومن المقرر إعادة محاكمة هارفي وينستين في نيويورك في الخريف بعد الإلغاء المدوي في نهاية إبريل/ نيسان من محكمة الاستئناف لإدانته عام 2020 بتهمة اغتصاب الممثلة جيسيكا مان عام 2013، والاعتداء الجنسي في العام 2006 على مساعدة الإنتاج ميمي هالي. واعتُبر هذا التحول خطوة إلى الوراء بالنسبة إلى حركة "مي تو" المناهضة للعنف الجنسي.

وأثار الكشف عام 2017 عن فضائح الاعتداء الجنسي التي ارتكبها هارفي وينستين صدمة عالمية، دفعت بأعداد كبيرة من ضحايا هذه الاعتداءات إلى إعلاء الصوت وفضح المرتكبين.

واتهمت أكثر من 80 امرأة هارفي وينستين بالتحرش أو الاعتداء الجنسي أو الاغتصاب، بينهنّ أنجلينا جولي وغوينيث بالترو وآشلي جود.

وصرحت المدعية العامة نيكول بلومبرغ قائلة: "كما قلنا عام 2020، كانت هناك نساء لم يكنّ مستعدات للشروع في الإجراءات القانونية، لكنّ بعضا من هاتيك النسوة بتن جاهزات الآن"، مشيرة من دون تقديم تفاصيل إلى حالات "اعتداء جنسي عنيف" و"اغتصاب" لم تسقط بفترة التقادم.

وأكدت القاضية أن النيابة العامة ستكون جاهزة لمحاكمة جديدة في الخريف، وتحديداً في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

واعتبر إيدالا أن ذلك يمثل اعترافاً بالضعف، متهماً الادعاء بفتح "خط ساخن" لإيجاد نساء جديدات يتّهمن موكله، وقال بعد الجلسة: "إنهم يحاولون العثور على شخص آخر، أعتقد أنهم يشعرون بأن قضيتهم ليست قوية بما يكفي".

وأعلنت الممثلة جيسيكا مان، التي حضرت أمام المحكمة، الثلاثاء، أنها ستدلي بشهادتها مجدداً ضد المتهم خلال محاكمة جديدة.

وحتى ذلك الحين، يبقى هارفي وينستين خلف القضبان بعدما حُكم عليه أيضاً عام 2023 بالسجن لمدة 16 عاماً في لوس أنجليس بتهم منفصلة تتعلق بالاغتصاب والاعتداء الجنسي. وقد استأنف المتهم الحكم.

وخلال الجلسة، طلب المحامي من القاضي أن يأخذ صحة موكّله في الاعتبار، وقال: "إنه ليس شاباً، إنه مريض (...) وقد وصل مرض السكري لديه إلى مستويات قصوى". وحدد القاضي جلسة إجرائية جديدة في 19 يوليو/ تموز.

(فرانس برس)

المساهمون