أتلتيكو يهين كبرياء الريال "المتصدر" برباعية تاريخية

07 فبراير 2015
+ الخط -

 
حقق أتلتيكو مدريد اليوم فوزا كبيرا على غريمه في العاصمة ريال مدريد برباعية نظيفة في إطار منافسات الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني، في مباراة أقيمت على ملعب فيسنتي كالديرون وشهدت معاناة للنادي الملكي على صعيد الدفاع.

دخل الريال المباراة بقائمة "منقحة" بسبب الغيابات التي يعاني منها النادي الملكي من جرّاء الإصابات والإيقاف، حيث دفع الإيطالي كارلو أنشيلوتي بخط دفاع مكون من فابيو كوينتراو ورافائيل فاران وناتشو وداني كاربخال، مع إصابة سرخيو راموس وبيبي وإيقاف مارسيلو.

بينما كان خط الوسط مكون من توني كروس وسامي خضيرة وإسكو، في ظل غياب اللاعب جيمس رودريجيز ولوكا مودريتش للإصابة، وعاد كريستيانو رونالدو إلى الخطوط الأمامية للريال بعد انتهاء عقوبة إيقافه.

اكتساح "روخيبلانكو"
بدأت المباراة كما كان متوقعا بحماسة من جانب لاعبي أتلتيكو مدريد لاستغلال الغيابات والتقدم المبكر، وجاء الهدف بالفعل عن طريق لاعب الوسط البرتغالي تياجو، والذي تلقى كرة على حدود منطقة الجزاء ليسددها أرضية ويخطئ إيكر كاسياس في التصدي لها لتتهادى في الشباك (د13).

وتلقى أصحاب الأرض صدمة بعد إصابة نجم الوسط كوكي، ليدفع الأرجنتيني بابلو سيميوني بساؤول، الذي رد له الهدية سريعا بهدف رائع من خلفية مزدوجة حول بها عرضية سيكييرا إلى داخل مرمى كاسياس الذي اكتفى بمشاهدة الكرة المميزة (د18).

واصل أتلتيكو ضغطه على دفاع الريال بحثاً عن الهدف الثالث، بينما كانت محاولات الريال لهز شباك أصحاب الأرض فردية، خاصة مع عدم وجود التواصل المطلوب بين خطي الوسط والهجوم، وعدم تقديم بيل للأداء المنتظر منه، وتوتر الأجواء بعد تلقي هدفين في الشوط الأول.

تحسن نسبي
وفي الشوط الثاني يحاول ريال مدريد تدارك الموقف ويزيد من قوته الهجومية بالدفع بخيسي رودريجيز بدلا من سامي خضيرة في وسط الملعب بحثا عن وصول الدعم المطلوب للخطوط الأمامية.

وتحسن أداء الريال إلى حد ما وبدأ في تنظيم هجمات منذ بداية الشوط ولكن دون إحداث الخطورة المنتظرة على مرمى أتلتيكو، وقدم خيسي الإضافة في وسط الملعب ليزيد الضغط الملكي من الجانب الأيسر مع عدم تقديم بيل الأداء المطلوب وتشديد الرقابة على رونالدو.

رصاصة الرحمة
بمرور الوقت يستعيد أتلتيكو زمام السيطرة على المباراة ويضيف الفرنسي رافائيل فاران الهدف الثالث بالخطأ في مرماه، بعدما حول تمريرة رأسية أمام المرمى إلى المرمى الخالي بعد ارتباكه بسبب ضغط مواطنه جريزمان ويكون الريال أمام مأزق حقيقي بنتيجة أكثر قسوة (د67).

واستسلم ريال مدريد للهزيمة ولم يقدم أي ردة فعل بعد الهدف الثالث، وعاد اللعب الفردي مجددا ليتلقى الفريق الملكي الهدف الرابع عن طريق الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي أحرز هدفا من رأسية رائعة وسط سوء رقابة معتادة من دفاع الريال طوال اللقاء (د 90)، لينتهي اللقاء بهزيمة تاريخية للنادي الملكي، حيث لم يخسر برباعية أمام جاره في العاصمة منذ 38 عاما.

ورغم الهزيمة يبقى الريال في الصدارة برصيد 50 نقطة، ويقلص أتلتيكو الفريق بينه وبين المتصدر إلى 4 نقاط، بالتساوي مع برشلونة (50 نقطة)، والذي له مباراة في نفس الجولة أمام أثليتك بلباو يوم الأحد.

المساهمون