أبرز 10 وسوم شغلت السعوديين على تويتر

02 يناير 2017
بعض الوسوم ما تزال منتشرة حتى الآن (بيثاني كلارك/Getty)
+ الخط -
على الرغم من انتهاء عام 2016، وبدء عام 2017، مازال الوسم الذي شغل السعوديين على موقع تويتر لأكثر من ستة أشهر مستمراً، وسط إصرار نسائي على ألا يتوقف.

فخلال الـ189 يوماً الماضية، حرصت الناشطات السعوديات على تحديث (#سعوديات_نطلب_اسقاط_الولايه)، بشكل يومي، ليحتل الوسم المركز الأول محلياً، بعد أن حظي بأكثر من 5.9 ملايين تغريدة في مختلف أجزائه، على مدار الأشهر الستة الماضية، بمتوسط 32 ألف تغريدة يومياً، غير أن الوسم الرئيسي حظي بأكثر من 1.2 ألف تغريدة.



عدا ذلك، كان هناك تسعة وسوم أخرى جذبت اهتمام السعوديين في العام الماضي، كان أغلبها اقتصادياً، إذ حظي وسم (#أوامر_ملكية) الذي كان يتم تجديده عند صدور أي أوامر ملكية جديدة بأكثر من 3.6 ملايين تغريدة، ومازال قادرا على العودة إلى الواجهة.


وجاء في المرتبة الثالثة وسم (#سلمان_الحزم_يأمر_بقصاص_أمير)، الذي شارك فيه نحو 1.7 مليون مغرد، وهو قريب من الرقم الذي شارك في وسم (#حلب_تباد) الذي حل رابعاً بأكثر 1.6 مليون تغريدة.




أما وسم (#تفجير_مسجد_في_نجران)، الذي حل خامساً فشارك فيه نحو 1.2 مليون مغرد، حللوا حادثة تفجير مسجد المشهد في نجران، والذي خلف قتيلين، و25 مصاباً.



واحتل المرتبة السادسة وسم (#تنظيم_عمل_الهيئة)، والذي حول توتير لساحة ساخنة من الجدل لم تهدأ حتى اليوم، حول قرار التنظيم الجديد لعمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وظهر الوسم في أكثر من 830 ألف تغريدة.



فيما جاء وسم (#إلغاء_العلاوة_السنوية) سابعاً بنحو 798 ألف تغريدة، وفيه ناقش المغردون أسباب إلغاء العلاوة السنوية لموظفي الدولة.



ثامناً حل وسم (#راح _ نفلسكم) الذي دشن فيه ناشطون على تويتر حملة لمقاطعة شركات الاتصال المحلية بعد أن قررت إيقاف شرائح اتصال الإنترنت المفتوحة، وظهر الوسم في نحو 688 ألف تغريدة، وهو أعلى بقليل من وسم (#وزير_الخدمة_يعين_ابنه_21_الف) الذي حل تاسعاً بنحو 675 ألف تغريدة، ونجح هذا الوسم في دفع هيئة مكافحة الفساد للتحقيق في مخالفة الوزير، وانتهت التحقيقات إلى أن التعيين كان مخالفاً للقوانين، وكشف أيضاً عدداً كبيراً من التعيينات المخالفة.




عاشراً جاء وسم (#صرف_الرواتب_بالابراج) الذي ظهر في أكثر من 480 ألف تغريدة.



ويؤكد الخبير التقني سعود الوابلي أن ارتفاع عدد التغريدات في تلك الوسوم يؤكد مدى اهتمام السعوديين بموقع تويتر، الذي تحول إلى منطقة لكشف الفساد، وقال لـ"العربي الجديد": "تؤكد بعض الإحصائيات أن هناك أكثر من 13 مليون مستخدم سعودي على موقع التدوين المصغر تويتر، ولكن الناشطين منهم بشكل مستمر نحو 7.5 ملايين مستخدم، وهؤلاء باتو قوة كبيرة لدرجة أن حملات على الموقع تسببت في إقالة وزراء، والتحقيق مع آخرين".

وأضاف: "يعج تويتر يومياً بعشرات الوسوم التي تطالب بقضايا معينة، بدءاً بالتوظيف أو انتقاد الوزارات والمسؤولين، أو القرارات الحكومية، وهي ردود فعل تشكل هاجساً كبيراً للمسؤولين بعد بروز سطوة تويتر ومغرديه، لدرجة أن بعض الوزارات باتت تلاحق المغردين قانونياً، بهدف الحد من الانتقادات".



المساهمون