"هل أنت روبوت؟".. تثير غضب سعوديين

02 مارس 2015
مقدمة برنامج "ضوء" لمحمد الرطيان (يوتيوب)
+ الخط -

أغضب الإعلامي السعودي محمد الرطيان في الحلقة الأولى من برنامجه اليوتيوبي "ضوء"، والتي حملت عنوان "روبوت"، بعض السعوديين الذين سرعان ما علّقوا مشككين في نياته والهدف من وراء محتوى الحلقة. وكان الرطيان قد بدأ الحلقة الأولى من برنامجه الذي بث أمس متسائلاً: "هل أنت روبوت؟ هل يوجد بينك وبين الإنسان الآلي الروبوت أي اختلاف؟ لا تغضب من السؤال وتظن أنه محاولة لاستفزازك. فكّر قليلاً قبل الإجابة. أعلم أنك كائن بشري من لحم ودم وهو آلة تحركه المعلومات الموجودة في شريحة إلكترونية، لديك الكثير من الأحكام الجاهزة والتي تمت برمجتها منذ سنوات، لديك ردات فعل واضحة ومحددة تجاه أفعال معينة، لديك قرارات غير قابلة للتراجع أو المراجعة تتعامل بآلية مع بعض المواقف، متى يتعطّل هذا النظام الموجود في رأسك؟ في حالة واحدة عندما تغضب".

[اقرأ أيضاً: بانتظار كلمات محمد الرطيان المرعبة]

وتابع: "متى تتحكم في هذا النظام الموجود في رأسك وتسيره كما تشاء؟ في حالة واحدة عندما تفكّر. حاول أن تراجع نفسك وتكتشف الفرق بينك وبين الروبوت. زرعت الكثير من الأوامر في شريحة الروبوت وزرعت الكثير من الأفكار في رأسك وكلاكما لا يستطيع التمرد على النظام... النظام العام يحدد لك مواصفات زوجتك وتظن أنك حر في الاختيار، النظام العام يمنح القداسة لبعض الأعراف والعادات وتقدسها دون أن تشعر، النظام العام يختار لك ملابسك ونوع وجبة الغداء وعلى أي مقاس ستقص شواربك".

ولم يتوقف هنا، بل تابع كلامه قائلاً: "أنت ترس صغير جداً في آلة اجتماعية وثقافية كبرى. الروبوت لا يشعر أنه مبرمج وأنت كذلك تحرر وانزع هذه الشريحة المزروعة في رأسك، اقرأ ما كتب فيها على مدى عقود، شارك في كتابة ما يجب أن يكتب. أنت إنسان أنت لست آلة".

وقد حصد تسجيل الحلقة خلال ساعات من بثه آلاف المشاهدات، حتى تجاوز عددها 28 ألف مشاهدة، وهي من تقديم وإعداد الرطيان وتمثيل محمد القحطاني وإخراج بدر الحمود وإنتاج سين، وهي إحدى قنوات الإعلام الجديد التي قام بتأسيسها عبد المجيد الكناني وتخصصت في توجيه النقد اللاذع إلى المسلسلات المحليّة والخليجية.

 

 [اقرأ أيضاً: "يوتيوب" 2014... دي بُشرة خير!]