"هذه ليلة" جورج جرداق.. عاشق الإمام عليّ وأم كلثوم

05 نوفمبر 2014
الشاعر الراحل جورج جرداق (العربي الجديد)
+ الخط -
لم يكن جورج جرداق شاعراً فقط، بل هو إعلامي بامتياز، استطاع طوال سنوات أن يشغل الناس من أثير إذاعة "صوت لبنان"، في تقديمه تعليقاً يومياً ساخراً.

الشاعر الذي عرف شهرة بعدما غنّت السيّدة الراحلة أم كلثوم كلمات قصيدة "هذه ليلتي"، كان ثائراً على الظلم بشتّى أنواعه. فالحرب اللبنانية لم تثنِهِ بل زادته تمسّكاً بالنقد والثورة على الوضع القائم. وهو لم يغِب عن "صوت لبنان" حتّى بعد انقسام الإذاعة، وظلّ صوته ملازماً ليوميات مستمعين أخلصوا له.

وضع  جورج جرداق موسوعة كاملة عن الإمام عليّ بن أبي طالب وسمّاها "الإمام عليّ، صوت العدالة الإنسانية" وتقع في خمسة أجزاء تحت عناوين: "عليّ وحقوق الإنسان"، "بين عليّ والثورة الفرنسية"، "عليّ وسقراط"، "عليّ وعصره"، "عليّ والقومية العربية". ثم أتبعها بملحق كبير بعنوان "روائع نهج البلاغة".

من كتبه أيضاً: "فاغنر والمرأة"، "قصور وأكواخ"، "صلاح الدين وريكاردوس قلب الأسد"، "نجوم الظهر"، "عبقرية العربية"، "صبايا ومرايا"، "وجوه من كرتون"، "حديث الحمار"، "حكايات"... وله العديد من المؤلفات المسرحية، ومسلسل تلفزيوني كتب قصّته.

جورج جرداق من مواليد عام 1933 في بلدة مرجعيون جنوبي لبنان، تخرّج من "الكلية البطريركية". له مجموعة كبيرة من المؤلفات، وأغنية أم كلثوم "هذه ليلتي" لحّنها محمد عبد الوهاب في عام 1968. 
المساهمون