"نيوز كورب" للمفوضية الأوروبية: غوغل "مشاكس" ويجب ترويضه

19 سبتمبر 2014
محرك البحث غوغل تعملق أكثر
+ الخط -

حذرت شركة "نيوز كورب" من أن "القوة الساحقة" لغوغل تشكل تهديداً لوسائل الإعلام في أوروبا، وحثت بروكسل (مقر المفوضية الأوروبية) على التصدي لعملاق التكنولوجيا الأميركي.
وقالت "نيوز كورب"، شركة النشر التي تملك صحف وول ستريت جورنال، ذا صن، وتايمز، إن غوغل انقلب من الانطلاقة القوية إلى مشاكس ينتهك بهيمنته خدمة البحث على الإنترنت، يخنق المنافسة ويسهل القرصنة.
وقال الرئيس التنفيذي لـ"نيوز كورب" روبرت تومسون، في رسالة إلى مفوض المنافسة في الاتحاد الأوروبي خواكين ألمونيا، نشرتها صحيفتا "وول ستريت جورنال" و "تايمز"، إن "كل يوم يمرّ يزيد من قوة الشركة". كما ارتفعت حدة الضغط من المنافسين ومن السياسيين الأوروبيين الأسبوع الماضي حيال الموضوع نفسه.
ويتعرض "غوغل" منذ العام 2010 للتحقيق بسبب أنشطته المخالفة لأنظمة المنافسة، من ذلك، التحكم بالبحث بحيث يكون لصالح غوغل ويوتيوب على حساب مواقع أخرى. وقد فشلت آخر محاولة للتفاهم معه الأسبوع الماضي من قبل المفوضية.
وحذر تومسون المفوضية من أن بعض الصحف الأوروبية، لن يكون موجوداً خلال خمس سنوات من الآن، بسبب أن محتوى المواد المنشورة فيها لا تظهر عبر غوغل.
ورفض متحدث باسم غوغل أن يعلق على الرسالة، إلا أن الرئيس التنفيذي للشركة إريك شميدت، كان قد بعث برسالة لصحيفة "وول ستريت جورنال" الشهر الماضي، نفى فيها أن محرك البحث يتجاهل المنافسين.

 

المساهمون