"من فات قديمه تاه" في القاهرة

01 أكتوبر 2015
تصميم لمكتبة الإسكندرية (فيسبوك)
+ الخط -

حددت مكتبة الإسكندرية، في بيان صدر اليوم الأربعاء، أن الدورة الخامسة لمهرجان (من فات قديمه تاه) الذي يُعنى بالفنون التراثية والشعبية، ستقام الأسبوع المقبل في بيت أثري بالقاهرة، ويحل فيها السودان ضيف شرف.

وكانت المكتبة بدأت عام 2011 - بمقرها المطل على البحر المتوسط- تنظيم المهرجان بعرض المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية المصرية، بهدف تشجيع العاملين في هذا القطاع.

وفي العام التالي، أصبح المهرجان دوليا يختار ضيف شرف، حيث حلت تركيا ضيفا عام 2012، وكانت الهند ضيف شرف عام 2013، ثم الصين في الدورة الرابعة.

وقال خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية لـ"رويترز"، إن الدورة الخامسة ستبدأ، في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، في بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، والذي أنشأه نابليون بونابرت على غرار المجمع العلمي الفرنسي، أثناء قيادته الحملة الفرنسية على مصر (1798-1801).

وأضاف أن المهرجان، الذي يستمر 11 يوما، سيشارك فيه من المصريين "أكثر من 100 من الأفراد والمؤسسات، فضلا عن السودان".

بدوره، قال أيمن منصور، المشرف على المهرجان، إن الفعاليات ستتضمن أنشطة متعددة تشمل ورش عمل عن الحرف اليدوية، وكيفية صناعة المنسوجات والفخار والنقش على الحجر، والطرق على النحاس "بهدف توعية الأجيال الجديدة بتاريخها وربطها بماضيها".



اقرأ ايضًا: هل تعرفون ما هي فريسكا الصيف في الاسكندرية؟

المساهمون