"مجلس وزاري مشترك "لمواجهة ''إيبولا'' في الجزائر

15 أكتوبر 2014
العديد من الدول تتخذ إجراءات احترازية لمواجهة إيبولا (Getty)
+ الخط -

دعا أمس المجلس الوطني لعمادة الأطباء الجزائريين، إلى عقد مجلس وزاري مشترك مخصص لمناقشة خطط الوقاية من خطر الأمراض المتنقلة، وفي مقدمتها داء "إيبولا" القاتل المنتشر في غرب أفريقيا، والذي سيسمح لكل قطاع "بتحمل مسؤولياته".

وقال رئيس المجلس، محمد بقاط بركاني، في حوار مع القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، إنّ "الوقاية عمل قطاعي مشترك، ولقد طلبنا عقد مجلس وزاري مشترك بين كافة القطاعات حتى يتحمل كل واحد منها مسؤولياته، لأن الوقاية لا تخص وزارة الصحة فحسب".

يأتي ذلك في وقت كشفت وزارة الصحة عن اتخاذ إجراءات صحية احترازية ووقائية للتصدي لأي إصابات محتملة بداء إيبولا القاتل. كما تم إنشاء خلية أزمة ومتابعة بناء على تعليمات من الوزارة الوصية. واعتبر بركاني "أنّ الوقاية تشرك عدة قطاعات، وأننا مقتنعون أنها تبدأ من القاعدة، أي من خلال ضمان النظافة التي تتطلب تعبئة الجماعات المحلية المعنية بالبيئة والتغذية وغيرها، بخاصة أنّه سيسمح بكل شكل من أشكال التدخل بتفادي الأمراض المتنقلة التي تظهر مع بداية كل موسم".

وتتخذ العديد من الدول إجراءات استثنائية لمواجهة المرض الذي خرج من حدود غرب أفريقيا، واقتحم عدداً من دول أوروبا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية.