"كتارا للرواية العربية": ألف وأربعة أعمال

10 فبراير 2016
(ملصق الجائزة)
+ الخط -

ما هو مصير الأعمال الفائزة في الدورة السابقة؟ كان هذا السؤال الأبرز الذي طُرح في مؤتمرٍ صحافي أقيم اليوم في "الحي الثقافي كتارا" في الدوحة، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من "مهرجان كتارا للرواية العربية"، الذي سيُقام بين العاشر والثالث عشر من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وقبل الإجابة عن السؤال، وضّح كل من رئيس "ملتقى كتارا الثقافي"، خالد الجابر، والمشرف العام على "جائزة كتارا للرواية العربية"، خالد السيّد، تفاصيل الدورة المقبلة؛ حيث بلغ عدد الروايات المتقدّمة للمشاركة في الجائزة 1004 أعمال، تتوزّع على 234 رواية طُبعت ونُشرت عام 2015، و732 غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة تتنافس على جائزة أفضل دراسة نقدية، وهي جائزة مُستحدثة.

رقمٌ كبيرٌ إذا ما قارنّاه بالدورة الماضية، أو حتّى بمعظم الجوائز العربية الأخرى الخاصة بالرواية. في العام الماضي، شارك 711 عملاً روائياً، منها 475 غير منشور؛ واختيرت خمس روايات عن كل فئة، حازت جوائز المهرجان.

وفي الحديث عن الروايات العشر الفائزة، أشار الجابر، إلى أن الروايات غير المنشورة هي في طور الطباعة حالياً، وأن العمل جارٍ على ترجمة الروايات المنشورة إلى اللغتين؛ الفرنسية والإنجليزية.

أما بالنسبة إلى الروايتين الفائزتين عن فئة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، فلم يحدّد الجابر موعداً واضحاً للشروع في تصويرهما، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل الفيلمين السينمائيين، بعد وضع اللمسات الأخيرة على المعالجة الدرامية والسيناريو.

من جهةٍ أخرى، يبدو أن مصر عادت لتتصدّر القائمة بعدد المشاركات المتقدّمة، كما حدث العام السابق؛ حيث انقسمت المشاركات بين البلدان كالآتي: 311 من مصر، تليها المغرب بـ 112 عملاً، ثمّ العراق بـ 100 رواية، و160 أخرى تتوزّع على بلاد الشام. وفي مقدمة الدول الخليجية، جاءت السعودية بـ 35 مشاركة، تلاها اليمن بـ 34 مشاركة.

وضّح المتحدّثان أن المؤسسة العامة لـ "كتارا" تسعى إلى التعاون مع "المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم" بهدف إقرار "اليوم العالمي للرواية العربية".



يأتي هذا الاهتمام بالرواية وسط مشهد عربي يعج بالتظاهرات والملتقيات والجوائز التي تحتفي بالرواية، على حساب الأجناس الأدبية الأخرى. وفي ظل سوق نشر صغير، وجمهور لم يعد قادراً على استهلاك كل هذا العدد من الروايات، أو متابعتها على الأقل.


اقرأ أيضاً: "كتارا للرواية": هذه كواليسها واليوم تُعلن فائزيها

المساهمون