"فيفا" يُعاقب برشلونة... ويضعه في ورطة

02 ابريل 2014
بارتوميو رئيس برشلونة في وضع حرج بعد القرار (getty)
+ الخط -

أصدرت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قراراً يقضي بحرمان نادي برشلونة، حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم، من اجراء تعاقدات لمدة سنتين؛ وذلك بسبب مخالفته للوائح الانتقالات المتعلقة باللاعبين تحت سن 18 عاماً.

وفرضت اللجنة، في بيان لها اليوم الأربعاء، غرامة مالية على النادي الكاتالوني، تُقدر بـ 450 الف فرنك سويسري (509.400 دولار)، إلى جانب منعه من إبرام أي صفقات خلال الموسمين المقبلين.

وبحسب البيان، الذي أورده الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن حامل لقب الدوري الإسباني قد خالف اللوائح المتعلقة باللاعبين تحت سن 18 عاماً، ناهيك عن اللوائح الأخرى ذات الصلة في ما يتعلق بتسجيل ومشاركة بعض اللاعبين في المسابقات الوطنية.

وانتهك نادي برشلونة البند الرئيسي المتعلق بحماية القاصرين في سياق الانتقالات الدولية من المادة 19، من نظام مطابقة الانتقالات، وذلك بسبب مشاركة 10 لاعبين من فئة تحت سن 18 عاماً، على مدى فترات مختلفة بين عامي 2009 و 2013، وهو الأمر يُخالف القوانين والأعراف الدولية.

ووفقاً لهذه المادة، فإن هذه الانتقالات الدولية للاعبين تكون مسموحة فقط في حال كان عمر اللاعب يزيد عن 18 سنة، كذلك تشير إلى سماح الانتقالات الدولية للقاصرين تحت ثلاثة ظروف محددة، ويتم إقرار الاستثناءات فقط بعد تقييم "لجنة أوضاع اللاعبين" الفرعية.

وأمهل الاتحاد الدولي لكرة القدم نادي برشلونة، مدة 90 يوماً لتقديم استئناف ضد هذا القرار، وتسوية وضعية اللاعبين الناشئين المعنيين بالأمر.

وفي حال ثبتت العقوبة على نادي برشلونة، فإن النادي الكاتالوني سيكون أمام ورطة حقيقية، إذ إنه لن يستطيع التعاقد مع أي لاعب خلال الموسمين المقبلين.

جدير بالذكر أنّ قانون حماية القاصرين يُعد واحداً من المبادئ الأساسية المشمولة في الاتفاق الذي تم التوصل له بين الاتحاد الدولي لكرة القدم، والاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية عام 2001، والذي يُقر بحماية القاصرين في كرة القدم من قبل الهيئات الرياضية الناظمة.

المساهمون