"فيسبوك" يحظر المناسبات التي تخرق قواعد التباعد الاجتماعي

21 ابريل 2020
من احتجاج في إنديانا بوليس (جيريمي هوغان/getty)
+ الخط -
يحظر موقع "فيسبوك" قوائم الأحداث والمناسبات التي تنتهك سياسات التباعد الاجتماعي، والتي فرضتها حكومات حول العالم، في إطار التصدي لانتشار فيروس كورونا. وأزال الموقع، أمس الإثنين، قائمة الاحتجاجات المناهضة للحجر الصحي في كاليفورنيا ونيوجيرسي ونبراسكا الأميركية. إذ تم التخطيط للاحتجاجات في جميع أنحاء الولايات المتحدة داعية لرفع أوامر البقاء في المنزل.

وقال "فيسبوك" إنه تشاور مع الحكومات المحلية وسيزيل فقط الأحداث التي تنتهك إرشادات الدول. وأوضح متحدث باسم الموقع، حسبما نقلت "بي بي سي": "ما لم تمنع الحكومة الحدث خلال هذه الفترة، فإننا نسمح بتنظيمه على فيسبوك. ولهذا السبب نفسه، فإن الأحداث التي تتحدى توجيهات الحكومة بشأن التباعد الاجتماعي غير مسموح بها على فيسبوك".

وتم تنفيذ الاحتجاجات الشخصية في العديد من الولايات الأميركية، أو التخطيط لها بهدف إقناع الحكومات المحلية برفع إجراءات الإغلاق. ووقف مئات المتظاهرين خارج مبنى عاصمة ولاية بنسلفانيا يوم الاثنين. والأسبوع الماضي، انتهك الآلاف الإقامة في المنازل في ميشيغن ومينيسوتا وفرجينيا.

وقال متحدث باسم "فيسبوك" لشبكة "سي إن إن" أن الشركة كانت تتحدث مع ممثلين من نيويورك وأوهايو وبنسلفانيا وويسكونسن لتحديد ما إذا كان يجب إزالة الأحداث المخطط لها لتلك الولايات. وأثارت الإجراءات غضب البعض، بمن فيهم نجل الرئيس دونالد ترامب الذي زعم أن خطوة الشركة انتهكت حرية التعبير. وقال العديد من الجمهوريين البارزين إن قرار "فيسبوك" بإزالة قوائم الأحداث للاحتجاجات الجديدة أدى إلى قمع حرية التعبير.

يعمل "فيسبوك" على إزالة معلومات خاطئة حول "كوفيد-19" من منصاته. تمتلك الشركة "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب". وأدى أداء "فيسبوك" ضد الأخبار المزيفة حول كورونا إلى طرح تساؤلات عن سبب ظهور الشركة في إدارة الادعاءات الكاذبة في الماضي.

المساهمون