"فيسبوك".. مشاعر الحب والإعجاب الأكثر رواجاً

07 يونيو 2016
أطلقت في فبراير (فيسبوك)
+ الخط -
لا يزال مستخدمو "فيسبوك" يلجأون إلى زرّ اللايك (الإعجاب) بشكل كبير، بالرغم من إطلاق الموقع لأيقونات جديدة.

ونشرت منصة قياس نفوذ مواقع التواصل الاجتماعي "سوشل بايكرز" تقريرًا حول استخدام رموز ردود الفعل الجديدة على "فيسبوك"، والذي خلص إلى أن التعبير عن المشاعر ما زال "إيجابيا" بنسبة 95 في المائة.

وشرع "فيسبوك" في العمل بالأيقونات التفاعلية الجديدة، في فبراير/شباط الماضي، وهي أيقونات الحب، والضحك، والدهشة، والغضب، والحزن، إضافة إلى أيقونة "لايك" التقليدية.

وخلُص التقرير إلى أن تنويع الأيقونات لم ينعكس على تنويع ردود الفعل من قبل الجمهور، حيث ما زال الزر السائد باكتساح هو زر "لايك"، و أن أسباب التركيز على زر اللايك ثلاثة، وهي السهولة، القدم، والإعجاب الحقيقي.

وعزا "سوشل باكرز" استمرار استخدام زر "لايك" في كونه سهل الاستخدام، لا يحتاج للضغط مطولاً حتى يظهر، عكس الأزرار الأخرى، كما أن المستخدم قد اعتاد عليه، بينما ما زالت الأزرار الأخرى جديدة نسبياً. وأشار إلى أنّ السبب الأخير هو أن الناس تميل إلى الإعجاب بالشيء أو عدم الإعجاب به، لهذا فزرّ الإعجاب يعبّر عن الشعور الحقيقي تجاه المحتوى.

هذا وأضاف التقرير أن التفاعل السائد هو إيجابي بنسبة 95 في المائة، إذ يضغط أغلب المستخدمين على زري "لايك" أو القلب الوردي للتعبير عن الإعجاب والحب.

وأرجع الموقع سبب ذلك إلى قوة الشركات التسويقية، وقدرتها على نشر المحتوى الذي تتوقع أن يعجب الجمهور والمتابعين، وليس ما يثير غضبهم أو حزنهم.

ووفق التقرير فقد احتلت "نوتيلا" للشوكولا المرتبة الأولى بين العلامات التي حظيت بأكبر أيقونات حب، حيث بلغت 23.44 في المائة متخطية بكثير الشركات الأخرى. في حين بقي زر الإعجاب المسيطر على ردود الفعل، إذ تراوحت نسبتها بين 75 و88.83 في المائة من مجموع ردود الأفعال على الصفحات التي شملتها الدراسة.

(العربي الجديد)

المساهمون