"فولكسفاغن" تواجه غرامات بـ18 مليار دولار.. وهبوطاً حاداً للأسهم

واشنطن

رويترز

22 سبتمبر 2015
A593DDFF-8D35-454B-9DF8-6A1AB8D68E81
+ الخط -

اتسع، اليوم الثلاثاء، نطاق الفضيحة التي تهز فولكسفاغن، وذلك بعد أن أقرت بالغش في اختبارات انبعاثات السيارات التي تعمل بالديزل في الولايات المتحدة، فقد قالت كوريا الجنوبية إنها ستجري تحقيقاً، في حين دعا وزير فرنسي إلى تحقيق على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وتراجعت أسهم شركة صناعة السيارات الألمانية إلى مستوى منخفض جديد في ثلاث سنوات خلال المعاملات المبكرة بعد أن هوت 19%، أمس الإثنين، إثر إقرارها باستخدام برنامج ضلل المراقبين الأميركيين المسؤولين عن قياس الانبعاثات السامة.

وقد تواجه أكبر شركة سيارات أوروبية غرامات تصل إلى 18 مليار دولار في الولايات المتحدة، فضلاً عن دعاوى قضائية جماعية من المشترين والأضرار التي ستلحق بسمعتها، إذ يقول المسؤولون الأميركيون إنها ضللتهم لأكثر من عام.

وتتهم السلطات فولكسفاغن، والتي ظلت تبث لعدة سنوات إعلانات تلفزيونية في الولايات المتحدة تباهي فيها بسيارات الديزل النظيف التي تنتجها، بالغش في نتائج الاختبارات منذ عام 2014، إذ يظهر الآن أن انبعاثات سياراتها فاقت الحدود المسموح بها في ولاية كاليفورنيا وعلى مستوى البلاد ككل.

وكانت فولكسفاغن تعزو الانبعاثات الزائدة إلى أسباب فنية متعددة وظروف غير متوقعة عند الاستخدام الفعلي.

وعمدت فولكسفاغن إلى تغيير ذلك التوضيح في أوائل سبتمبر/أيلول عندما هددت وكالة حماية البيئة ومجلس موارد الهواء بكاليفورنيا بحجب شهادة الاعتماد عن طرز الديزل لعام 2016.

وتعقد لجنة للمجلس الاستشاري لفولكسفاغن اجتماعاً، غداً الأربعاء، وذلك لمناقشة الأزمة، ويجتمع المجلس بكامل هيئته يوم الجمعة لتمديد عقد الرئيس التنفيذي مارتن فينتركورن حتى نهاية 2018.

وقال عضو المجلس الاستشاري، أولاف لايس، في تصريحات لإذاعة دويتشلاندفونك الألمانية اليوم الثلاثاء: "أنا على ثقة بأنه ستكون هناك عواقب فردية في نهاية المطاف وما من شك في ذلك".

ويقول بعض المحللين إنه: "قد يتعيّن رحيل فينتركورن الذي تخطى في الآونة الأخيرة تحدياً واجهته قيادته بمغادرة رئيس مجلس الإدارة فردناند بيش بعد فترة طويلة في المنصب".

ويشرف فينتركورن على أنشطة البحث والتطوير، وأدار العلامة التجارية الرئيسية فولكسفاغن بين 2007 و2015 وهو ما يغطي الفترة التي جرى خلالها اكتشاف مخالفة بعض السيارات لقواعد الهواء النظيف الأميركية.

وتراجعت أسهم فولكسفاغن 6.3% إلى 123.85 يورو بعد أن انخفضت إلى 123.4 يورو، ونزل مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 4% مع توقع المحللين أن تواجه شركات السيارات جميعها اختبارات أشد صرامة من الجهات التنظيمية.

وقال نائب المدير في وزارة البيئة الكورية الجنوبية، بارك بان كيو، لوكالة "رويترز" إن: "التحقيق الكوري قد يشمل أربعة آلاف إلى خمسة آلاف سيارة من أنواع جيتا وغولف وأودي ايه 3 إنتاج 2014 و2015.. الوزارة ستدرس استدعاء تلك السيارات بعد إجراء التحقيق".

وقال المكتب الاتحادي للطرق في سويسرا إنه: "يجري تحقيقاً بشأن إذا ما كان نفس نوع سيارات الديزل التي باعتها فولكسفاغن في الولايات المتحدة قد بيع أيضاً في سويسرا"، مضيفاً أن النتائج ستصدر خلال أيام.


اقرأ أيضاً: شركات السيارات تواصل رهانها على الصين رغم تباطؤ الاقتصاد

ذات صلة

الصورة

اقتصاد

في حال كنت من عشاق السيارات أو مجرد باحث عن فرصة استثمارية جديدة، اعلم أن عدداً من الأنشطة التجارية المرتبطة بهذا القطاع الحيوي يمكنك المباشرة بها. فما هي الفرص المتاحة وماذا في التفاصيل؟
الصورة

اقتصاد

ثمة مزايا يمكنك الاستفادة منها في حال اشتريت قطع غيار أصلية لسيارتك من الوكيل المعتمد. وفي المقابل، قد تتكبد خسائر تكون أحياناً كبيرة من جيبك إذا لجأت إلى القطع المقلدة الأرخص ثمناً المتاحة عادة في الأسواق. ماذا في التفاصيل.
الصورة

اقتصاد

يمكن للراغب في شراء سيارة مستعملة عمرها 3 سنوات توفير حوالى 38.2%، لكن إذا كان عمرها 5 سنوات، بإمكانه توفير ما يصل إلى 50%. لكن كيف تختار السيارة المناسبة لك؟ إليك 17 نصيحة تعينك على هذا الصعيد!
الصورة
محبو سيارات البيتل يجمعون بين الهواية والسياسة في نابلس

منوعات

نحو 60 سيارة من طراز "بيتل" المعروفة محلياً بـ"الخنفساء"، جاءت يوم الجمعة من مدن الضفة الغربية المحتلة كافة، إلى مدينة نابلس شمالاً، حيث كان التجمع والانطلاق إلى مدينة جنين، ضمن مسير موحد جمع بين العشق لهذا النوع من السيارات وتأكيد حق العودة.
المساهمون