"فوكس نيوز": جنود كوبيون توجهوا لسورية لدعم نظام الأسد

15 أكتوبر 2015
وصل الجنود الكوبيون بطائرتين روسيتين (Getty)
+ الخط -

ذكرت قناة "فوكس نيوز" الأميركية، أن مجموعة من جنود قوات النخبة في الجيش الكوبي، توجهوا إلى سورية لدعم نظام بشار الأسد، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأسندت القناة خبرها لمعلومات قالت إنها حصلت عليها من معهد الدراسات الكوبية - الأميركية في جامعة ميامي، وذكرت أن الكوبيين سيشرفون على تدريب القوات السورية وقيادة الدبابات.

وقالت القناة، إن "الجنود الكوبيين توجهوا إلى سورية تحت إمرة قائد القوات المسلحة الكوبية الجنرال لوبولدو كينترا فرايس"، دون أن توضح متى دخلوا دمشق. ويقاتل إلى جانب النظام السوري مليشيات عراقية وإيرانية، وعناصر أفغانية وباكستانية، فضلاً عن جنود روس.

ولفتت "فوكس نيوز"، إلى أنَّ مسؤولاً رفيع المستوى بالاستخبارات الأميركية، رفض الكشف عن اسمه، أكد تلك المعلومات، مستنداً في ذلك إلى تقارير استخباراتية، وأشار نفس المسؤول إلى احتمال نقل هؤلاء الجنود لسورية بالطائرات الروسية.

كما أفاد مدير معهد الدراسات الكوبية ــ الأميركية جيم سوتشليكي، نقلاً عن ضابط عربي أن "طائرتين روسيتين تقلان جنوداً كوبيين هبطتا في مطار دمشق الدولي".

وبحسب المعلومات التي ذكرها سوتشليكي، فإنَّ الضابط سأل الجنود الكوبيين عن سبب مجيئهم إلى سورية، وأنه علم منهم أنهم خبراء في استخدام الدبابات الروسية، وجاءوا من أجل دعم الأسد.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الرئيس الأميركي باراك أوباما، كان قد رفع اسم كوبا مطلع العام الحالي من لائحة الدول الداعمة للإرهاب.

اقرأ أيضاً: "النصرة" تسيطر على موقع للنظام في مخيم اليرموك

المساهمون